• الرئيسية
  • اقتصاد
  • فوربس : بيزوس الأغنى عالميا وساويرس عربيا وترامب تراجعت ثروته

آخر الأخبار

فوربس : بيزوس الأغنى عالميا وساويرس عربيا وترامب تراجعت ثروته

 قالت مجلة فوربس العالمية، إن رجل الأعمال المصرى ناصف ساويرس احتل رأس قائمة أغنى أغنياء مصر فى 2018، بثروة تقدر بنحو 6.6 مليار دولار بما يعادل 116.16 مليار جنيه، بزيادة قدرها مليار دولار عن العام الماضى، وذلك بحسب قائمتها السنوية التى تضم 6 مصريين.

وفي المركز  الثاني حل الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير بثروة قدرت بـ5.9 مليارات دولار، متبوعا بإماراتي آخر هو ماجد الفطيم، والذي بلغت ثروته 4.6 مليارات دولار.

وعلى المستوى الدولي، كشف تصنيف مجلة فوربس أن جيف بيزوس، صاحب شركة "أمازون" العالمية، تصدر قائمة أغنياء العالم للعام 2018، بثروة تقدر بنحو 112 مليار دولار.

وتصدر مؤسس "أمازون دوت كوم " قائمة العام الجاري بفضل ارتفاع سهم شركة التجارة الإلكترونية بنسبة 59% على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، ما زاد ثروته بحوالي 39.2 مليار دولار خلال نفس الفترة، وهي أكبر زيادة سنوية لملياردير منذ بدء "فوربس" تتبع الثروات عام 1987.

 وشملت قائمة "فوربس" هذا العام 259 وافدا جديدا قفزت ثرواتهم في مجالات مختلفة مثل التكنولوجيا والطيران والأزياء، وكان من بينهم 89 وافدا من الصين وحدها، و18 من الولايات المتحدة.

ومن أبرز الشخصيات التي شهدت تراجعا في ثرواتها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي انخفضت ثروته 400 مليون دولار منذ مارس 2017 لتبلغ 3.1 مليار دولار محتلا بها المرتبة 766 عالميا من 544 في قائمة العام الماضي.

واعتمدت "فوربس" في تصنيفها على أسعار أسهم الشركات المملوكة للمليارديرات أو حصصهم في شركات عالمية في التاسع من فبراير 2018.

 وشهدت ثروات المليارديرات تقلبات حادة في الآونة الأخيرة بسبب تذبذبات أسواق الأسهم، على سبيل المثال، قفزت ثروة "بيزوس" بأكثر من 12 مليار دولار في أسبوعين فقط.

 

 

Horizon TV
0
Shares