• الرئيسية
  • اقتصاد
  • مولاي حفيظ يبيع "سهام للتأمين " بمليار دولار لعملاق جنوب إفريقي

آخر الأخبار

مولاي حفيظ يبيع "سهام للتأمين " بمليار دولار لعملاق جنوب إفريقي

أعلنت مجموعة “سهام”  للتأمين  التي يملكها  مولاي حفيظ العلمي عن بيع شركاتها المتخصصة في التأمين إلى مجموعة “سانلام”.

 

جاء هذا الإعلان ليلة الخميس - الجمعة من قبل الشركة الجنوب إفريقية، والتي أشارت إلى أن العملية تبلغ قيمتها 1،05 مليار دولار، إذ ستصبح مالكة لجميع الأسهم في "سَهام فينانس" بنسبة 100 في المائة، بعدما كانت في السابق تملك 46،6 في المائة، وبالتالي ستستحوذ على جميع الفروع التابعة للشركة في القارة الإفريقية.

وقال بلاغ صادر عن مجموعة "سانلام" إن هذه العملية جاءت بعد توقيع اتفاق أمس السابع من مارس. وحسب المعلومات المتوفرة فمن المرتقب أن يتوجه مولاي حفيظ العلمي بعد هذه العملية نحو إحداث صندوق للتنمية خاص بالقارة الإفريقية، إلى جانب قطاعات العقار والصحة والتعليم، التي لازالت مجموعته "سهام" تشتغل فيها.

وأضاف البلاغ  أن “سانلام”، أول مجموعة تأمين في إفريقيا برأسملة بورصة تبلغ 16 مليار دولار، تعزم تعزيز حضورها على صعيد القارة.

وقال بلاغ  صادر  عن مجموعة  "سهام " بأن المجموعة "ستتحول إلى صندوق استثماري إفريقي “بفضل غنى تجربتها التي راكمتها على الصعيد القاري، ورغبةً منها في وضعها في خدمة مشاريع كبرى، وبدأت المجموعة التحول إلى صندوق استثماري إفريقي، وتطمح لتقوية موقعها كفاعل قاري إستراتيجي.

وستمكن هذه العملية، حسب البلاغ ذاته، من تعزيز وقع مجموعة “سهام”، التي توجد بعدة قطاعات وتشغل أزيد من 14000 مستخدم انطلاقاً من المغرب، مشيرا إلى أنه يرتقب “الإعلان لاحقاً عن عمليات اقتناء استراتيجية تجرى حالياً”.

وقال مولاي محمد العلمي، الناطق باسم مجموعة “سهام”، “تتمثل قوة المجموعة في قدرتها على العمل بشكل مشترك مع مستثمرين دوليين كبار كالبنك الدولي، Kingdom Zephyr، Abraaj، Allianz، Bertelsmann، Wendel ومؤخراً مجموعة سانلام”.

وفي إطار التحول إلى صندوق إفريقي، يوضح المتحدث، سيستقطب “سهام” شركاء جدد، ليخطو خطوة جديدة في أفق الاستثمار في مهن مستقبلية من شأنها تسريع وتيرة النمو ببلدنا وقارتنا”.

ومن جهته، قال ايان كيرك، المدير العام لمجموعة “سانلام”: “نعبر عن سعادتنا بتعزيز استثمارنا بالمملكة المغربية، التي تمثل أرضية قارية مهمة على أبواب أوربا وتتمتع باستقرار مؤسساتي وماكرو إقتصادي”.

وأضاف ايان كيرك قائلا: “استثماراتنا إلى جانب مجموعة “سهام” تشكل نموذجا حقيقياً ناجحاً للشراكة الإفريقية. ونتمنى أن ننجز معاً مشاريع كبرى في المستقبل”.

 

 

 

 

Horizon TV
0
Shares