اللقاء الهام الذي جمع أخنوش وسفيرة أستراليا بالمغرب‬‎

استقبل أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الأربعاء، بيرنيس أوين جونز سفيرة أستراليا في المغرب .

وخلال اللقاء أكد الطرفان على استعدادهما لتقوية العلاقات الثنائية بين المغرب وأستراليا بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتعاون في المجال الفلاحي .

وأعربت أوين جونز في هذه المقابلة عن الاهتمام القوي الذي أثاره مخطط المغرب الأخضر في أستراليا وأشارت بارتياح كبير لنماذج الاستثمار الأسترالي في المغرب والتي تعتبر كتجارب نجاح حقيقية.

وقد كان اللقاء فرصة للتذكير بالتطور الذي تعرفه العلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد على ضرورة فتح مجالات جديدة للتعاون. يتعلق الأمر بالتعاون في مجال الري، وتوسيع التعاون ليشمل مجالات أخرى مثل التعليم والبحث والتبادل الجامعي، وتطوير قطاع تربية الأغنام، والبستنة وتربية الأحياء المائية وصيد الأسماك، إضافة لتنمية صادرات زيت الزيتون والتمور الطازجة ومنتجات مغربية أخرى نحو السوق الأسترالية وتشجيع نماذج الشراكات الناجحة حول بعض المشاريع الفلاحية وتطوير العلاقات من خلال تبادل البعثات الاقتصادية بين البلدين.

وقد بدأ اهتمام الأستراليين بالقطاع الفلاحي في المغرب منذ سنة 2009، وتجسد التعاون بين البلدين من خلال توقيع مذكرة تفاهم في عام 2010 بشأن تنفيذ مشروع السقي باستخدام تقنية روبيكون، التي تتكون من تطوير آلية القنوات الرئيسية للري في الضفة اليسرى لنهر ملوية على مساحة 32000 هكتار وبتكلفة تصل إلى 80 مليون درهم.

وتعد أستراليا، مستثمر رئيسي في المغرب في مجالات الفلاحة والتعدين والسياحة والاستشارات التقنية، إذ يبلغ الاستثمارات الأسترالية الإجمالية بالمغرب حوالي 250 مليون دولار أمريكي.

 
Horizon TV
0
Shares