بنك المغرب : مناخ الأعمال في الفصل الأول من هذه السنة عادي

 

أفاد بنك المغرب أن المناخ الأعمال وصف بـ "العادي" خلال الفصل الأول من سنة 2018 من قبل 61 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية.



وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الأول من السنة الجارية، فإن أرباب المقاولات الصناعية وصفوا مناخ الأعمال بالعادي، موضحة أن هذه النسبة تختلف ما بين 92 في المائة بالنسبة لقطاع "الصناعات الغذائية" و71 في المائة بالنسبة لقطاع "النسيج والجلد" و52 في المائة بالنسبة لقطاع "الميكانيك والتعدين" و41 في المائة بالنسبة لقطاع "الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية".

وتابع المصدر ذاته، أنه بخصوص مخزون المواد الأولية ونصف المصنعة، فقد كانت في مستوى عادي حسب غالبية أرباب المقاولات الصناعية؛ مضيفا أنه في ما يتعلق بـ "الميكانيك والتعدين" فقد صرحت 31 في المائة من المقاولات بمستوى مخزون من المواد الأولية ونصف المصنعة أقل من العادي.

واعتبر بنك المغرب أنه في ما يتعلق بتطور عدد المستخدمين خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، فإن 66 في المائة من المصنعين صرحوا بوجود ركود، و27 في المائة منهم بوجود بارتفاع؛ مضيفا أنه في ما يتعلق بالقطاعات فإن 80 في المائة من أرباب المقاولات في "الصناعات الغذائية" يترقبون ركودا فيما يتوقع 12 في المائة منهم ارتفاعا.

وذكر المصدر ذاته أنه بالنسبة للأشهر الثلاث المقبلة فإن 71 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون ركودا في عدد المستخدمين، فيما يترقب 18 في المائة منهم ارتفاعا.

Horizon TV
0
Shares