• الرئيسية
  • علوم
  • سابقة في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا: المغرب يجري أول اتصال له مع محطة فضاء

سابقة في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا: المغرب يجري أول اتصال له مع محطة فضاء

في سابقة من نوعها في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبفضل الإطلاق الناجح للقمر الصناعي "محمد السادس-أ"،سيجري المغرب، أول اتصال مع محطة الفضاء الدولية (إ.س.س)  وتحديدا من مدينة الرباط في الثالث من يناير المقبل.

الاتصال يندرج في إطار برنامج راديو الهواة (إ.س.س/ أريس)، وذلك بشراكة مع مؤسسة "ك.س.ف" للفضاء، ووكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا) واتصالات المغرب، ويهدف إلى النهوض بالبحث والابتكار في مجال الاتصالات الفضائية التي من شأنها تعزيز موقع المملكة كفاعل جديد للابتكار التكنولوجي والفضائي. 

الحدث، ستحتضنه المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، وسيحضره خبراء مغاربة ودوليين بهدف النهوض بالبحث والابتكار والخدمات ذات القيمة المضافة العالية التي تعتمد على تكنولوجيات الفضاء، وسيشكل تكريما للنخبة العلمية المغربية العاملة في هذا المجال، كما سيتم بث النقاش مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي لمؤسسة "ك.س.ف" للفضاء.

المحطة الفضاء الدولية (إ.س.س)، التي تدور حول مدار أرضي منخفض، يشتغل بها بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء، وهو برنامج فضائي أطلقته ونفذته في البداية وكالة ناسا وتم تطويره بالاشتراك مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (فكا)، بمشاركة الوكالات الأوروبية واليابانية والكندية.

جدير بالذكر ان هذا الحدث، مؤسسة "ك.س.ف" للفضاء، وهي مؤسسة غير ربحية مسجلة بالمملكة المتحدة، تأسست في الأصل لإتاحة ولوج اقتصادي للمدار الأرضي المنخفض.
Horizon TV
0
Shares