• الرئيسية
  • علوم
  • الرفع من مستوى الخدمات, الهدف الأساسي لمخطط عمل مكتبة مسجد الحسن الثاني (فيديو)

الرفع من مستوى الخدمات, الهدف الأساسي لمخطط عمل مكتبة مسجد الحسن الثاني (فيديو)

 

 

أكد السيد محمد البركاوي الكاتب العام لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء ، أن مخطط عمل المؤسسة لسنة 2018 يشمل عقد شراكات واتفاقيات مع مؤسسات متعددة علی الصعيد الجهوي والوطني والدولي، منها علی سبيل المثال (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، وجهة الدار البيضاء سطات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي / بنود ) .

وحسب الكاتب العام للمؤسسة ، فإن هذا المخطط يتضمن أيضا خلق أرشيف لمختلف مهن وحرف فنون الصناعة التقليدية بالمغرب، وهو أمر سيساهم في حماية بعض الحرف التقليدية من الاندثار، كما سيبعث الروح فيها، حفاظا على التراث اللامادي بالمملكة المغربية، إضافة إلى تطوير نظام أرشيف باعتماد نظام للتدبير الرقمي للوثائق، مع اعتماد نظام معلوماتي شامل يتكون من أنظمة فرعية تهم الحسابات والموارد البشرية والمشتريات،وفتح تكوين مستمر في مجال ترميم التراث في بداية فبراير 2018 ، ودعم خريجي الأكاديمية من أجل إنشاء المقاولات والتعاونيات .

وسيتم في هذا السياق، العمل على إغناء الرصيد الوثائقي للمكتبة الوسائطية والمكتبة الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، واقتناء مراجع عامة وكتب مختصة وتقنية، بالإضافة إلى اقتناء الدوريات والمجلات المختصة والجرائد.

وذكر السيد الركاوي بأن المؤسسة، ومن أجل تجويد الأداء وتحقيق الفعالية والدينامية لزيارات المسجد والمتحف، كانت قد أبرمت سنة 2017 عقدا لمدة ثلاث سنوات لتدبير الزيارات بطريقة جيدة، من خلال تخصيص ثماني مرشدين أكفاء مكلفين بمرافقة الزوار وتزويدهم بالشروحات الضرورية الخاصة بالمسجد والمرافق التابعة له ، فضلا عن تنظيم مجموعة من الأنشطة الدينية والعلمية والثقافية.

وفي السياق ذاته، سيتم تنظيم مجموعة من الأنشطة الفكرية والعلمية سيستدعى لها أساتذة ومفكرون معروفون سواء من داخل الوطن أو خارجه، يحاضرون في العلوم الشرعية والدينية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم والتقنيات، حيث الفرصة متاحة للمهتمين والباحثين لطرح قضايا وإشكالات تتجاذب حولها الآراء وتتعدد خلال تناولها التوجهات .

وستعرف رحاب المكتبة خلال سنة 2018 ، مواصلة تنظيم لقاءات الصالون الثقافي الذي تتلخص فكرته في إيجاد محطة للحوار وللإنصات ولتبادل الرأي ولطرح قضايا الفكر والمعرفة، والتداول بخصوصها رفقة الكتاب والمبدعين والشعراء وأهل الاختصاص.

وفي معرض تطرقه لبعض التظاهرات الدينية والثقافية الكبری المبرمجة خلال 2018 ، أوضح السيد البركاوي أن الأمر يتعلق بالمسابقة الدولية لنيل جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره؛ وجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره ؛ والمسابقة الجهوية في حفظ الحديث النبوي الشريف ، إضافة إلى تنظيم معارض تشكيلية خاصة بالأطفال ، ويوم دراسي حول فن الخط في ماي 2018 .

 

 

Horizon TV
0
Shares