• الرئيسية
  • علوم
  • المغربية أمينة دومان تحصد جائزة أحسن أطروحة دكتوراه بفرنسا

المغربية أمينة دومان تحصد جائزة أحسن أطروحة دكتوراه بفرنسا

 

 

 

تفوقت المغربية أمينة دومان، البالغة من العمر 27 سنة، بأطروحتها في مجال الرياضيات وفازت بجائزة أحسن رسالة دكتوراه بفرنسا تحت عنوان "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة".

أمينة دومان حصلت على جائزة "جيل كان" بقيمة 1500 أورو عن أطروحتها، التي صنفت بالمرتبة الأولى بين أفضل الأطروحات الفرنسية.

و في تصريحات صحافية، تقول الباحثة الشابة المغربية: "لقد كنت دائما مهتمة بأساسيات الرياضيات، لمعرفة ما إذا كان كل ما هو صحيح هو واضح"، مضيفة: "أعمل اليوم على التحقق من أنظمة الكمبيوتر".

وقالت المغربية أمينة دومان: "لقد قمت بإرسال ملفي من خلال جامعة باريس ديدروت، وتم اختياري.. ونتيجة لذلك، حصلت على منحة شهرية بقيمة 1700 دولار لتغطية المدة التي سأنجز فيها الأطروحة، والتي دامت ثلاث سنوات إضافة إلى مبلغ 5000 دولار للقيام باقتناء المواد التي يمكن أن أحتاجها".

الجدير بالذكر أن أطروحة الباحثة المغربية أمينة دومان "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة" سجلت بجامعة باريس ديدروت، وتم إعدادها بمعهد البحوث في الحوسبة الإلكترونية ومختبر المواصفات والتحقق تحت إشراف الأساتذة دافيد بيلد وألكس سوران وبيير كورين.

 

Horizon TV
0
Shares