الرئيسية / الاولى / نهاية الأزمة وهذه تفاصيل الاتفاق بين الحكومة والطلبة الأطباء

نهاية الأزمة وهذه تفاصيل الاتفاق بين الحكومة والطلبة الأطباء

جرى يوم أمس الأربعاء، التوصل الى اتفاق  بين ممثلي وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة الصحة من جهة وبين المكاتب التسع المكونة للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان ومكتبي الصيدلة.

وأكد أيوب أبو بيجي، المنسق الوطني لطلبة الطب،  في اتصال هاتفي أجرته معه “أوريزون تيفي” بأنه فعلا تم التوصل الى اتفاق يقضي برفع المقاطعة  وعودة الطلبة الأطباء الى مقاعد الدراسة ،وذلك بعد التوصل الى اتفاق ضم 8 محاور و26 نقطة، تهم نظام الدراسة الجامعية الجديد وكذا العلاقة بين القطاع العام والخاص.

ومن بين أهم النقط التي جرى التوصل اليها في هذا الاتفاق : منع الطلبة بالمؤسسات الخصوصية من اجتياز المباريات الداخلية، والزام الكليات الخاصة بتوفير تداريب استشفائية خاصة على اعتبار أن المراكز الاستشفائية الجامعية هي من حق الطلبة المسجلين بالكليات العمومية  فقط، من جهة ثانية سمح للطلبة الخواص باجتياز مباراة الاقامة  مع الاتفاق على الرفع من عدد المناصب  بنسبة كبيرة وغير مسبوقة في اطار 5 سنوات، مع العودة الى النسبة العادية  بحلول سنة 2023.

إضافة إلى هذا، تم التوصل إلى اتفاق بخصوص الزيادة في المنحة الجامعية لطلبة السنة السابعة من 2000 الى 2500 درهم، وكذا رفع الأعباء المالية عن طلبة طب الأسنان بحكم أنهم  كانوا ملزمين بتغطية مصاريف معدات التكوين.

وبخصوص الكيفية التي جرى التوصل بها الى اتفاق بين ممثلي الوزارتين وممثلي تنسيقية طلبة الطب أوضح أيوب أبو بيجي، على أنه تم تنظيم جموع عامة عرفت نسبة مشاركة ضئيلة، انتهت بنسب تصويت متقاربة، ليتم اللجوء الى تصويت داخلي على مستوى التنسيقية تم بموجبه قبول التوقيع على الاتفاق من قبل أعضاء التنسيقية بالاجماع.

أما بخصوص كيفية اجراء الامتحانات، أوضح أبو بيجي بأنه يحق لكل طالب اجتياز امتحانات هذه السنة على دورتين الأولى عادية والثانية استدراكية اضافة الى الليونة في التعامل مع هذه السنة الدراسية ومحاولة استدارك كل ما يمكن استداركه على اعتبار أنها سنة دراسية استثنائية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*