ثقافة

مؤتمر دولي في الرباط يُناقش اللغات الإفريقية

ينظم معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، مؤتمرا دوليا في موضوع "اللغات في افريقيا التهيئة اللغوية والمجالات الترابية" بجامعة محمد الخامس بالرباط، أيام 25، 26، 27 شتنبر 2017 مؤتمرا دوليا في موضوع.

يشارك في  أزيد من 50 باحثا من إفريقيا وأوربيا والمغرب، ويأتي هذا المؤتمر في سياق اهتمامات معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالمسألة اللغوية عموما وبقضايا التعدد اللغوي في أبعادها الوطنية والدولية والقارية وفي سياق الأبحاث الجامعية التي تنجز حول الصلات التاريخية بين العربية ومختلف اللغات الإفريقية.

كما يتصل موضوع المؤتمر حسب بلاغ تتوفر "أوريزون تيفي" على نسخة منه باهتمام الباحثين من المغرب ومن إفريقيا وأوربا بقضايا التعدد اللغوي في إفريقيا وارتباطه بمختلف المعارف والتخصصات. هذا التعدد اللغوي جسد إرثا حضاريا إنسانيا وأداة للتواصل بين ما يزيد عن مليار نسمة. وقد تجاوز عدد اللغات الإفريقية ألفي لغة ولهجة، أي ما يعادل ثلاثين في المئة من اللغات واللهجات المتداولة في العالم اليوم. غلب عليها التعايش القائمين على مجموعتين من اللغات: اللغات الوطنية الأصلية المرتبطة بالهوية، واللغات الوافدة أو الموروثة عن الاستعمار كالفرنسية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية بوصفها تمثل نافذة على العالم ومصدرا للانفتاح على العالم الحديث.

وسيجتمع خلال هذا الملتقى العلمي نخبة من الباحثين المغاربة والأفارقة المتمين لمختلف الجامعات ومعاهد البحث الإفريقية من ذوي الاختصاص في مجالات اللسانيات والتهيئة اللغوية والإعلام والإدارة وبيداغوجيا تدريس اللغات، من أجل معالجة مختلف القضايا ذات الصلة بالموضوع

Horizon TV
0
Shares