عبد الله العروي, أول شخصية عربية ستحضى بتكريم معهد العالم العربي

من المقرر ان يتم قريبا بالرباط تكريم المفكر والفيلسوف والاديب والمؤرخ المغربي، عبد الله العروي، من طرف كرسي معهد العالم العربي، الذي ينظم هذا النشاط لاول مرة خارج مقاره بباريس.

و حسب ما جاءت به وكالة المغرب العربي للأنباء, فقد أشاد المدير العام لمعهد العالم العربي، السيد مجيب الزهراني، بالفكر الموسوعي لعبد الله العروي، كونه أحد مؤسسي الخطاب التاريخي الحديث و الشخصية المعروفة بالمغرب والعالم العربي.

و قال الزهراني ان "كرسي معهد العالم العربي يفخر ويتشرف بتكريم في 18 يناير الجاري بتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط استاذنا جميعا عبد الله العروي" الذي سيكون الشخصية العربية الاولى التي تحظى بهذه الالتفاتة".

واكد الزهراني ان عبد الله العروي الشخصية الغنية جدا يغرف من مختلف الروافد والمصادر كما هو الشأن في مجال التاريخ والفلسفة والاداب، مما يجعله مفكرا متفردا انتج العديد من الاعمال المتنوعة.

و اعتبر الزهراني أن تكريم هذه الشخصية البارزة يعد ايضا تكريما لمعهد العالم العربي، مذكرا بأن العروي تم تكريمه في عدة مناسبات في عدد من بلدان العالم العربي، حيث تم اختياره سنة 2017 الشخصية العربية للسنة في ابو ظبي.

ويأتي قرار معهد العالم العربي بتنظيم هذه الفعالية بالمغرب كون المشهد الثقافي المغربي يتميز عن الفضاءات الثقافية ببلدان عربية اخرى " بنوع من النضج ، وهو ما يميز المغرب عن الوضع الثقافي في المشرق، هناك خطاب تاريخي وثقافي واجتماعي وفلسفي " .

وسيتم بمناسبة حفل التكريم الذي سيقام بحضور هذا المؤرخ والسوسيولوجي البارز ندوة حول فكر عبد الله العروي، بمدرج الشريف الادريسي بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط كما سيتم تنشيط الندوة من قبل مثقفين بارزين من المغرب والخارج ،وتختتم بحفل تسليم ميدالية شرفية من قبل كرسي معهد العالم العربي لهذا المثقف المغربي المتميز.

 للتذكير فمعهد العالم العربي كان قد كرم في السابق عدة شخصيات، من ضمنها الفيلسوف الفرنسي الكبير ادغار موران .


Horizon TV
0
Shares