أصدر العاهل السعودي, الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. أوامر تقضي بصرف بدلات مالية للمواطنيين من المدنيين والعسكريين لمواجهة غلاء المعيشة.

و قد صدر القرار "بناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد من زيادة في أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين ، ورغبة منا في التخفيف على أبنائنا وبناتنا", حسب ما جاء به بلاغ القصر.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أمر الملك السعودي بصرف ألف ريال شهريا لمدة عام للموظفين المدنيين والعسكريين بدل غلاء معيشة, و صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية اعتباراً من 1 يناير 2018.

كما أمر العاهل السعودي بصرف مكافأة قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة, و إضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريال ، وذلك لمدة سنة.

و تشمل الأوامر الملكية أيضا إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 خمس مئة ريال لمدة سنة و زي مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10 % لمدة سنة.

و ستتحمل الدولة كذلك ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاصو إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ 850.000 ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

 تجدر الإشارة إلى أن الأوامر الملكية قد أصدرت في الوقت الذي يقود فيه ولي العهد محمد بن سلمان حزمة من الاجراءات تهدف لإصلاح الاقتصاد وتقليص اعتماد البلاد على النفط, مع العلم أن الحكومة السعودية أعلنت قبل أسابيع تعديلا تدريجيا لزيادة أسعار الوقود والكهرباء.