صحة

فيديو توضيحي || الصّحة العالمية تضع خطة للقضاء على الكوليرا القاتل في 2030

تقوم منظمة الصحة العالمية، وبالتعاون مع أعضاء فرقة العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا، بإطلاق استراتيجية جديدة طموحة تدعى "القضاء على الكوليرا .. خارطة طريق عالمية حتى عام 2030"، وذلك للحد من الوفيات الناجمة عن مرض الكوليرا بنسبة 90 في المائة بحلول عام 2030. 

وذكر بيان للمنظمة بأن مرض الكوليرا يودي بحياة نحو 95 ألف شخص سنويا، كما أنه يؤثر على حوالي ثلاثة ملايين آخرين، ولذلك يتوجب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المجتمعات المحلية، ومنع تفشي هذا المرض والسيطرة عليه. 

وتوضح هذه الخطة أن مرض الكوليرا ينتشر في "المناطق الساخنة" حيث يزداد تفشي المرض عاما تلو الآخر. 

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إعرابه عن اعتزاز المنظمة بأن تكون جزءا من هذه المبادرة المشتركة الجديدة، وذلك لوقف الوفيات الناجمة عن مرض الكوليرا، كونه يلقي بأكبر قدر من الخسائر على الفقراء والضعفاء، وأن خارطة الطريق هذه هي أفضل طريقة لوضع حد لهذا المرض. 

من جهته، أشار بيتر سلامة، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، إلى أن خارطة الطريق، التي ستطلق اليوم، تبشر بنهج جديد تجاه مرض قديم، وتهدف إلى الحد من الوفيات بنسبة 90 في المائة في 47 بلدا مصابا بالكوليرا، بالإضافة إلى عشرين دولة تعتزم القضاء على هذا المرض. 

وأوضح أن خارطة الطريق تعتمد على ثلاث ركائز تهم "الكشف المبكر والاستجابة السريعة للوباء، والتركيز على المناطق الساخنة للكوليرا، وهي مناطق محددة صغيرة نسبيا ولكنها تعد عبئا بسبب انتشار الكوليرا فيها، ولها دور كبير في انتشار المرض، والتنسيق الفعال على المستويات العالمية والقطرية لتزويد هذه البلدان بالدعم التقني وحشد الموارد". 

يشار إلى أن فرقة العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا هي شبكة مؤلفة من أكثر من 50 وكالة من وكالات الأمم المتحدة والوكالات الدولية والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية التي تدعم البلدان المتضررة من هذا المرض، وتوفر إطارا قويا لدعم هذه البلدان في تكثيف جهودها لمكافحة هذا المرض. 

Horizon TV
0
Shares