• الرئيسية
  • صحة
  • استفادة ساكنة افران من حملة طبية لجراحة الغدة الدرقية

صحة

استفادة ساكنة افران من حملة طبية لجراحة الغدة الدرقية

 

 

استفاد 35 شخصا من مختلف مناطق إقليم إفران ، يومي الجمعة والسبت الماضيين ، من حملة طبية متخصصة لجراحة الغدة الدرقية.

واندرجت الحملة التي أشرفت عليها المديرية الجهوية للصحة فاس- مكناس والمندوبية الإقليمية للصحة بإفران و بتنسيق مع السلطات المحلية، في إطار البرنامج السنوي للمستشفى الإقليمي (20 غشت) بآزرو، التابعة ترابيا لإفران.

وتجند لهذه المبادرة التي هدفت إلى تحسين ولوج الفئة المعوزة للعلاج وتقليص لائحة الانتظار، طاقم طبي متكامل ضم 8 أطباء متخصصين في جراحة الأذن والحنجرة، و4 آخرين متخصصين في الإنعاش والتخدير، وطاقم شبه طبي، فضلا عن 16 ممرضا، و5 إداريين.

ووصف المندوب الإقليمي للصحة بإفران موحا عكي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، هذه الحملة الطبية ب"الفريدة من نوعها على الصعيد الوطني"، على اعتبار أنه "من النادر إجراء 35 عملية في جراحة الغدة الدرقية في ظرف يومين".

وقال السيد عكي إن المستفيد الأول من هذه المبادرة الطبية هم المرضى في العالم القروي بالإقليم الذين تقلصت مدة انتظارهم لإجراء مثل هذه العمليات من ستة أشهر إلى 48 ساعة.

وتابع أن ذلك أصبح ممكنا بفضل (مستشفى 20 غشت) بآرزو كبنية جديدة تتوفر على كافة التجهيزات المطلوبة، منها تلك التي تمكن من إجراء أربع عمليات في وقت واحد، فضلا عن توفر أطر طبية وفي تخصصات متنوعة.

وكان (مستشفى 20 غشت) قد دخل حيز الخدمة ، في يوليوز الماضي ، بعد تجديده بغلاف مالي ناهز 73، 131 مليون درهم، حيث أصبح بنية تحمل مواصفات عالية من الجودة.

ويغطي المستشفى الذي يستوعب 157 سريرا، ساكنة تقدر بنحو 160 ألف نسمة، يوفر لها خدمات من خلال جملة من الأقسام والمصالح من بينها قسم الجراحة، ومصلحة طب العيون والأنف والحنجرة والأذن، ومصلحة المستعجلات، وقاعة للإنعاش الطبي، ومستشفى النهار، ومصلحة للترويض الطبي، ومشرحة للأموات.

Horizon TV
0
Shares