• الرئيسية
  • مجتمع
  • مكتب السلامة الصحية يطمئن المغاربة : البيض غير ملوث بمادة "فبرونيل"ّ

آخر الأخبار

مكتب السلامة الصحية يطمئن المغاربة : البيض غير ملوث بمادة "فبرونيل"ّ

بعدما أثار موضوع تلوث البيض بمادة فبرونيل المستعملة في المبيدات الحشرية جدلا واسعا لدى الرأي العام الوطني، لاسيما بعد اقدام العديد من الدول الأوروربية خاصة  هولندا إلى سحب هذا المنتوج من محلات البيع وسلاسل التوزيع خرج  المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ببلاغ يطمئن  المغاربة بشأن سلامة وجودة البيض الموجه للاستهلاك بالأسواق المغربية.

وأكد المكتب في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أنه " من المحضور استعمال المنتجات التي تحتوي على مادة فيبرونيل في الفلاحة أو في تربية الحيوانات الموجهة للاستهلاك" مشيرا إلى أن هذه المواد يرخص استعمالها فقط للطب البيطري من أجل القضاء على بعض الطفيليات التي تنتشر في الكلاب والقطط.

وأضاف ذات المصدر أن المغرب لا يستورد البيض من الخارج، باستثناء شهر رمضان من السنة الماضية، حيث تم استيراد كميات قليلة وذلك بعد ارتفاع الطلب عليه في الأسواق الداخلية، مشيرا إلى أن الإنتاج الوطني للبيض الموجه للاستهلاك قد وصل إلى حوالي 5 مليار وحدة، وهو ما يلبي حاجيات جميع المواطنين المغاربة إلى جانب تصديره لبعض الدول الافريقية.

هذا وأكد المكتب الوطني أنه يسهر على ضمان سلامة المنتجات الغذائية سواء المتواجدة بالأسواق المحلية أو المستوردة، مشيرا إلى أن المواد الغذائية المستوردة يتم اخضاعها لمراقبة طبية منتظمة من قبل الأجهزة الرقابية في وظائف التفتيش الحدودية للمملكة لضمان سلامتها و جودتها.

جدير بالذكر أن تفاصيل هذه القضية، تعود عندما استعان مربو دواجن هولنديون بشركة متخصصة بالقضاء على قمل الدجاج استخدمت مادة "الفبرونيل" المحظور الاستعمال، حيث أثرت هذه على بيض الدجاج الذي أصبح ملوثا، ويشكل خطرا على صحة المستهلكين.

Horizon TV
0
Shares