أبرز عناوين بعض الصحف لهذا اليوم

 

 

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :



* أخبار اليوم:

- مبيعات السيارات تراهن على القروض الإسلامية. قال عادل بناني، رئيس جمعية مصنعي ومستوردي السيارات "إيفام"، إن مشاركة 5 من شركات التمويل التشاركي في النسخة الحالية من معرض السيارات "أوطو إيكسبو 2018" من شأنها أن تشكل دفعة مهمة في هذا المجال، ستزيد من التنافسية بين مختلف الفاعلين، مما يتيح للزبائن خيارات أوسع. وتابع السيد بناني، في حديث للصحيفة، أن سوق السيارات في المغرب يبقى محدودا من حيث المبيعات، مشيرا إلى أن الحجم الطبيعي للمبيعات ينبغي أن يكون في حدود 300 ألف سيارة سنويا عوض 170 ألفا حاليا.

- إصدار الصكوك السيادية يدخل مراحله النهائية. كشف هشام الطالبي، رئيس قسم المالية والتمويل القطاعي بمديرية الخزينة والتمويل الخارجي، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن المغرب يقوم بإعداد سلسلة من إصدارت الصكوك السيادية خلال العام الجاري. وحسب الطالبي، الذي كان يتحدث في مقابلة مع مؤسسة بلومبيرغ الاقتصادية، فالأمر يتعلق بمنتوجات الإجارة والوكالة والمشاركة، وأخيرا المرابحة.

* المساء:

- حجز كميات كبيرة من فضلات الدجاج موجهة لتعليف المواشي. بعد أسابيع على عيد الأضحى، وفي سابقة من نوعها، تدخل في سياق الحملة التي تشنها مصالح وزارة الفلاحة لمحاربة استعمال فضلات الدجاج في تغذية المواشي، التي أدت إلى تعفن أعداد كبيرة من الأضاحي العام الماضي، حجزت لجنة مختلطة كمية كبيرة من فضلات الدجاج داخل إحدى الضيعات كانت بجانب الأعلاف الموجهة لتغذية المواشي الموجودة بالضيعة. وأوضحت معطيات حصلت عليها الصحيفة أن الحادث عرفته ضيعة تقع بدوار آيت سعيد أمعي 3، التابع لجماعة وقيادة أجلموس بضواحي مدينة خنيفرة.

- وزير الداخلية يدعو الولاة إلى ترشيد مراقبة دعم الجمعيات. حذر عبد الوافي لفتيت، في مراسلة عممها مؤخرا على الولاة والعمال بمختلف الأقاليم والجهات، من انزلاقات محتملة في عمليات دعم جمعيات المجتمع المدني من طرف الجماعات الترابية، داعيا المسؤولين الترابيين إلى الحرص على ممارسة مهام المراقبة الإدارية في هذا الجانب، وفق المقتضات التنظيمية التي تستهدف تنظيم علاقات الجماعات الترابية بالجمعيات، وعقلنتها وضمان فعالية إسهامها في أداء الجماعات الترابية لمختلف مهامها، في إطار الاختصاصات الموكولة إليها.

 

* الأحداث المغربية :

- العثماني يقدم حصيلته أمام الطلبة. في تقليد جديد، فضل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تقديم حصيلة سنة من توليه مقاليد الحكومة، أمام طلبة الجامعة. وستحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، يوم الأربعاء المقبل، لقاء مفتوحا للعثماني مع الطلبة والعموم، يتم خلاله استعراض إنجازات الحكومة بعد سنة من عمرها.

- أكد المغرب على ضرورة تعزيز منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، لحضورها في الميدان عبر تدابير فعالة ومعززة. وجدد المغرب، في تصريح بمناسبة الدورة ال204 للمجلس التنفيذي لليونسكو التي تنعقد بباريس، دعوته لتقييم "التأثير الحقيقي للمشاريع والبرامج الميدانية على مستوى بلداننا من أجل الوقوف على الاسباب التي أدت إلى عدم تنفيذ بعض البرامج وعلى رؤية المنظمة".

* العلم:

- ملايين المغربيات ينتظرن العريس حسب مؤسسة "فاميلي أوبتيميز"، المتخصصة في بحوث الأسرة والحياة الزوجية، والتي كشفت ارتفاع نسبة التأخر في الزواج داخل بعض الدول العربية، التي شملها البحث ومنها المغرب، حيث تضاعفت نسبة النساء غير المتزوجات بنحو 4.6 في المائة، في حين تضاعفت نسبة الرجال غير المتزوجين بنحو 2.6 في المائة. وتشير الإحصائيات إلى أن سن الزواج في المغرب انتقل إلى 28 سنة لدى الفتيات، و27 سنة لدى الرجال، بينما ارتفعت نسبة التأخر في الزواج عند الفتيات التي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و24 سنة. وبذلك يحتل المغرب مراتب متقدمة في نسبة التأخر في الزواج من بين الدول العربية، بعد لبنان 85 في المائة، وتونس 81 في المائة، بينما تظل الدول الأقل عنوسة هي السعودية 36 في المائة وقطر 41 في المائة.

- نزار بركة: استفزازات خصوم وحدتنا الترابية تشكل خطرا على العالم والاستقرار في المنطقة، والمغاربة لن يقبلوا بأي تهاون للأمم المتحدة. أكد الأمين العام لحزب الاستقلال أن المملكة تعيش ظرفية خاصة بالنظر إلى التطورات الخطيرة التي تعرفها القضية الوطنية بسبب الأعمال التي تقوم بها جبهة البولسياريو الانفصالية في محاولة بئيسة لتغيير الوضع في المنطفة العازلة، وذلك بهدف خلق مستوطنات لمخيمات تندوف بهذه المنطقة. وشدد السيد بركة على أن هذه الاستفزازت تشكل "خطرا كبيرا على بلادنا لأنها تروم تحويل المسألة إلى قضية بين دولتين، وهذا ما لا يمكن أن يرضى به حزب الاستقلال، الذي كان من أوائل المبادرين إلى القول بكيفية واضحة لا للمس بالوحدة الترابية، ولا لأي تغيير في الوضعية، ولا لتلاعب وتهاون الأمم المتحدة في هذه القضية التي تمثل تهديدا للاستقرار في المنطقة، وللوحدة الترابية ولمسلسل الحل السلمي الهادف إلى البحث عن تسوية لهذا النزاع المفتعل في إطار مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية المغربية، وهو السقف الأعلى الممكن لحل هذه الإشكالية.

Horizon TV
0
Shares