الاولىمغرب

شروحات رسمية عن استعمال دواء “كلوروكين” و”هيدروكسي”

قال مولاي هشام عفيف مدير المركز الاستشفائي إبن رشد بالدار البيضاء أن المغرب شرع في استعمال دواءكلوروكينوهيدروكسيفي بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف المتحدث في حديث للصحافة، أن الدواء  استعملته دول عدة مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتونس وفرنسا وغيرها، وأكد أن استعمال هذا الدواء أعطى نتائج واعدة.

وأوضح عفيف أن دواء كلوروكين و هيدروكسي معروفين عند الأطباء ويتم استعماله منذ سنوات في أمراض مزمنة كالتهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى ، مشيرا إلى أن استعماله في هذه الحالات يكون لمدة طويلة وذلك تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة ، واستعماله كما  مضاعفاته الجانبية معروفة عند الأطباء.

وأكد عفيف أن الدواء استعمل في وزارة الصحة باتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الانفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، في اجتماع مشترك جمع الطرفين، والذي انعقد بمقرها بالرباط، بتاريخ 20 مارس 2020، وارتأت اللجنة العلمية بأن هذا الدواء يجب استعماله لدى المغاربة ب”كوفيد109″ كي تكون هناك نجاعة في علاجهم، وهو استعمال يكون طبق ما هو معروف على الصعيد العالمي ..

من جانبها أكدت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون من دواء الكلوروكين المصنع محليا والمستورد، وتم توزيع هذه الأدوية على المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات الجهوية والإقليمية.

ولفتت مداح، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها الفضائية “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، إلى أن وزارة الصحة حرصت، عقب قرار اللجنة العلمية والتقنية باستخدام هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا، على أن توفر بصفة استعجالية كل الوسائل اللازمة لضمان التفعيل الدقيق والآمن لهذا القرار.

وذكرت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة بأن الوزارة أصدرت دورية رقم 22 موجهة لجميع مهنيي الصحة بتاريخ 23 مارس مباشرة بعد صدور توصيات اللجنة العملية والتقنية، في شأن شروط وكيفية استعمال هذا البروتوكول العلاجي من أجل تدبير وطني وعقلاني لمخرون هذا الدواء بالمغرب.

وطمأنت السيدة مداح جميع المغاربة المصابين بأمراض مزمنة الذين يستعملون أدوية تحتوي في تركيبتها على مادة الكلوروكين أن بإمكانهم الحصول على حاجاتهم من الأدوية مجانا وبصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة القريبة من مقر سكناهم، وذلك بعد الإدلاء بملفهم الطبي والوصفة الطبية، مشددة على أن الوزارة تسهر على توفير جميع أنواع الأجوية الأساسية لتغطية حاجيات المواطنين داخل المستشفيات بجمبع ربوع المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى