فن و ثقافة

المهرجان الدولي لركوب الخيل صراع الفرسان على عروس “ماطا”

تحتضن جماعة أربعاء عياشة اقليم العرائش الدورة السابعة للمهرحان الدولي لركوب الخيل “ماطا” ، وذلك  خلال الفترة الممتدة ما بين 19 إلى  21ماي  الجاري بمدشر زنيد بجماعة أربعاء،برعاية سامية من الملك محمد السادس.

بلاغ لادارة مهرجان “ماطا”  قال ان هذا الحدث الثقافي يهدف إلى الحفاظ على تراث الفروسية بالمنطقة الشمالية بالمغرب،وحسب ما صرح به مدير المهرجان نبيل بركة ، فان “هذه المنافسة  تساهم في التنمية الاقتصادية والسياحية وفي ترويج المنتجات المحلية ومنتجات الصناعة التقليدية للجهة الشمالية للمملكة المغربية وتسمح بإكتشاف المزايا التي تزخر بها المنطقة”.

وأوضح البلاغ  أن الدورة السابقة للمهرجان جذبت حوالي 200.000 زائراً جاؤوا لاكتشاف تقاليد تراث الفروسية الذي تتميز به المنطقة، كما سجلت مشاركة 220 فارساً من مختلق القبائل وحوالي 50 تعاونية، واقترحت برنامجا موسيقيا عرف مشاركة فنانين شعبيين كسعيد الصنهاجي، فؤاذ الزبادي وسعيدة شرف.

جدير بالذكر ، أن أولى  دورات  المهرجان الدولي لركوب الخيل “ماطا” كانت قد نضمت  منذ سبع سنوات من قبل الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونيسكو.

وتعد “ماطا”، كما يعرفها ويزاولها سكان جبالة  منافسة شرفية يتم خلالها التنافس على دمية “ماطا” وإعادتها لقريتها. وتبقى الخطة المحكمة والخداع والقوة والثبات خصائص مهمة لتحقيق الفوز في هذه المنافسة.

ويرتدي الفرسان الذين يشاركون في لعبة “ماطا” جلاليب وعمامات تقليدية ووفقا للتقاليد، فإن الفائز في هذه اللعبة الذي أبان عن مهارته وشجاعته، يأخذ الدمية ويذهب بها بعيدا ويُكافأ على فوزه بتزويجه بالفتاة الأكثر جمالا في القبيلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى