الرئيسية / مغرب / قطاع التكوين المهني يطلق البوابة الوطنية لاستكشاف المهن

قطاع التكوين المهني يطلق البوابة الوطنية لاستكشاف المهن

أعطى وزير التربية والتكوين المهني رشيد بن المختار اليوم الثلاثاء بالرباط الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية لاستكشاف المهن.

ويرمي إطلاق هذه البوابة، التي قدمتها رئيسة قسم التخطيط بقطاع التكوين المهني سعاد وهبي خلال حفل خصص لتوقيع 12 اتفاقية إطار لإنجاز برامج التكوين بالتدرج المهني، إلى تسليط الضوء على أهمية المسارات المهنية المتوفرة ومنح الشباب نظرة شاملة على مهن المستقبل وعالم المقاولة، بالإضافة إلى تسهيل توجيههم إلى مختلف مهن التكوين المهني.

البوابة تستهدف الشباب ابتداء من السنة الخامسة للتعليم الابتدائي وستمكنهم من التعرف على 26 مهنة للتكوين المهني في قطاعات السياحة والفندقة والصيد البحري والطيران والصناعات الغذائية وترحيل الخدمات وصناعة السيارات والصناعة التقليدية.

وستمكن هذه البوابة، عبر أشرطة فيديو متعددة الوظائف ، من تشجيع الشباب على الإقبال والتعرف على حرف التكوين وجمع المعطيات واستكشاف مراكز اهتمامهم الخاصة وكيفية بناء مشروع مهني، وتثمين المهن من أجل الحد من الهدر المدرسي.

البوابة التي سيتم تعميمها قريبا على جميع المهن ستساهم في تقليص ظاهرة الهدر المدرسي، عبر وضع نظام توجيه خاص رهن إشارة الشباب ومواكبتهم من أجل اختيار مسار تكويني أو تعليمي يستجيب لميولاتهم. وستشكل أيضا آلية بيداغوجية سيتم وضعها رهن إشارة الفاعلين في مجال التكوين، لاسيما مستشاري التوجيه منهم، وذلك بهدف تمكينهم من إنجاز مهامهم في مجال التحسيس والإعلام وتوجيه الشباب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*