الرئيسية / مغرب / العماري يطلق مبادرة تشكيل “حكومة الظل”

العماري يطلق مبادرة تشكيل “حكومة الظل”

أعلن إلياس العماري  الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم أمس الخميس بالرباط، عن تشكيل لجنة لإطلاق “مبادرة ما يصطلح عليه بـ”حكومة الظل” المعمول بها في العديد من التجارب الديمقراطية المتقدمة”.

وأشار العماري في كلمة ألقاها خلال اللقاء الذي عقده مع برلمانيي “البام”، استعداد للدورة التشريعية الثانية، التي ستفتتح اليوم الجمعة، “على أنه تم تشكيل لجنة ستطلق في القريب العاجل “حكومة الظل” وتعلن عن برنامج عملها للمصادقة عليها”.

وذكر الموقع الرسمي لحزب “البام”، أن  العماري أكد ، على  أن “حزب الأصالة والمعاصرة سيكون أول حزب في إفريقيا بعد مصر سيطلق “حكومة الظل” تتضمن وزيرات ووزراء في جميع القطاعات”، مشيرا إلى أن تجربة “المغرب السياسية سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي متأثرة بالمدرسة الفرنسية، لكن في المقابل هناك تجارب سياسية ناجحة في العمل السياسي والحزبي وبالخصوص في عمل المعارضة وهي التجربة الإنجليزية”.

جدير بالذكر  إلى أن مبادرة  “حكومة الظل” تسمى أيضا بالحكومة الضد، وهي مؤسسة بديلة أو موازية للحكومة الرسمية، ابتدعها في الأصل النظام البرلماني البريطاني، وتتشكل من قيادات الحزب الفائز الثاني في الانتخابات النيابية وغير المشارك في الحكومة، وعادة ما يتزعمها زعيم الحزب المعارض، وأصبحت عرفا معمولا به في الأنظمة البرلمانية الشبيهة بالنظام البرلماني البريطاني.

المبادرة التي جاء بها زعيم “الباميين” تعرف في بريطانيا بالمعارضة الوفية، وهي حكومة غير موجودة على الخريطة التنفيذية ومهمتها توجيه النقد للحكومة القائمة على رأس عملها،حيث  تشكل من قبل حزب غير مشارك في الحكومة التنفيذية وذلك في حالة سقوط الحكومة تكون هذه الحكومة جاهزة لتكليفها، وعادة ما تكون من الحزب الثاني في البلد، مثل ان يشكل الجمهوريون حكومة ظل في عهد الحزب الديمقراطي الأمريكي، أو حكومة ظل للمحافظين في عهد حزب العمال البريطاني.

وتحدد أدوار حكومة الظل في وضع الإستراتيجية البرلمانية للمعارضة، ودراسة وتحليل ميزانية الحكومة الرسمية والكشف عن ثغراتها وإظهارها للرأي العام واقتراح بدائل، ووضع سياسات بديلة للحكومة الرسمية، ومساءلة الحكومة والوزراء من خلال البرلمان عن أعمالها، بالإضافة إلى تتبع أعمال الحكومة وانتقادها والتعبير عن رأي الحزب المعارض في مختلف المجالات.

ويتم اختيار أعضاء حكومة الظل إما بالاقتراع أو بالتعيين من قبل زعيم الحزب المعارض من بين أعضائه في البرلمان أو خارجه، حسب الأحزاب وحسب التجارب المختلفة.

 مصطلح حكومة الظل، وحسب موسوعة ويكيبيديا الشهيرة قالت انه  ظهر في أواخر القرن ال19 في بريطانيا؛ حيث اعتاد أعضاء الحكومة المهزومة في الانتخابات الاجتماع لقيادة المعارضة ضد الحكومة الجديدة، وفي الخمسينيات من القرن الماضي أصبحت حكومة الظل جزءا أساسيا من العملية السياسية في بريطانيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*