الرئيسية / مجتمع / الخيام : المكتب المركزي فكك 43 خليىة ارهابية

الخيام : المكتب المركزي فكك 43 خليىة ارهابية

“43 خلية ارهابية أو متطرفة  تم تفكيكها منذ البدء بالعمل في المكتب المركزي للأبحاث القضائية “، هذا ما قاله الرجل الأول على جهاز المكتب الذي خرج الى العلن منذ سنة 2015.

الخيام وخلال حواره مع قناة ” فرانس 24 ” بث مساء أول أمس السبت قال” ان المكتب يتبنى سياسة استباقية في التعامل مع مسألة التطرف والتنظيمات المتطرفة، حيث نقوم بتفكيك خلايا قبل المرور للتنفيذ أو الفعل”.

 المسؤول الأمني على رأس ” BCIJ” كشف خلال حديثه  “عن وجود 1623 مغربي ببؤر التوتر، في تنظيم الدولة ومع ميليشيات أخرى، وأن هناك حوالي 400 شخص آخر قتل في بؤر التوتر، وتابع “أما الذين عادوا إلى المغرب من هذه المناطق فإن عددهم يبلغ 78 شخصا”..

الخيام وخلال جوابه عن سؤال كيفية التعامل مع هذه الفئة، أي “الخلايا المفككة “، قال ” إن المصالح الأمنية تتعامل معهم وفق القانون، والقانون يجرم الالتحاق ببؤر التوتر، حيث نقوم بمهمتنا الأولى أي توجيه الاستفسارات والقيام بالاستجوابات، ثم نحيلهم على النيابة العامة لتعميق البحث معهم”.

وخلال حديثه مع ” فرانس 24″ أشاد الخيام بقوة  التعاون الإستخباراتي بين المغرب وموريتانيا مقابل ضعف تجاوب الإدارة الجزائرية.

 كما ذكر  الخيام بالانسجام التام ما بين الأجهزة الاستخباراتية الغربية، حيث قال  “إن التعاون الإستخباراتي بين المغرب وحلفائه الغربيين مستمر وقوي”،  مشددا  في الوقت نفسه على أن” المغرب حين يتوفر على معلومة تفيد إحدى الدول فإنه يتواصل معها ويبلغها إياها، كما وقع مع فرنسا وبلجيكا وغيرهما”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*