الرئيسية / صحة / منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس خطر المياه الملوثة في العالم

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس خطر المياه الملوثة في العالم

“500000 حالة وفاة كل عام  سببها  مياه الشرب الملوثة”، هو الرقم الذي كشفت عنه منظمة الصحة العالمية  في تقرير صحفي نشرته  قبل أيام بالنيابة عن آلية الأمم المتحدة للتنسيق بين الوكالات بشأن جميع القضايا المتعلقة بالمياه العذبة .

التقرير الذي اطلعت  “اوريزون تيفي” على تفاصيل معطياته ، أشارت من خلاله  الدكتورة ماريا نيرا، مدير إدارة الصحة العمومية والمحددات البيئية والاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية إلى أنه “لدينا الآن نحو مليوني شخص يستخدمون مصدراً لمياه الشرب ملوثاً بالبراز مما يعرضهم للإصابة بالكوليرا والزحار والتيفويد وشلل الأطفال”.

وحسب التقرير، ووفق التقديرات  تضيف الدكتورة نيرا ” تتسبب مياه الشرب الملوثة في أكثر من 500000 حالة وفاة بسبب الإسهال كل عام، وهي عامل رئيسي في العديد من أمراض المناطق المدارية المهملة، بما في ذلك الديدان المعوية وداء البلهارسيا والتراخوما”.

المصدر نفسه شدد على أن “البلدان لن تفي بالتطلعات العالمية بحصول الجميع على مياه الشرب المأمونة وخدمات الإصحاح ما لم تتخذ خطوات لاستخدام الموارد المالية بمزيد من الكفاءة ولزيادة الجهود المبذولة لتحديد مصادر تمويل جديدة”.

التقرير أشار أيضا الى أن “البلدان  زادت ميزانياتها المخصصة للمياه والإصحاح والنظافة بمعدل سنوي يبلغ في المتوسط 4.9% على مدى السنوات الثلاث الماضية”، وعلى الرغم من ذلك ،يضيف الصدر”فان  80% من تمويل المياه والإصحاح والنظافة لا يزال غير كاف لتلبية الغايات الوطنية المحددة لخدمات المياه والإصحاح والنظافة”.

وفي العديد من البلدان النامية، يزيد التقرير قائلا  “تعتمد غايات التغطية الوطنية الحالية على الوصول إلى البنية التحتية الأساسية التي قد لا توفر دائماً خدمات مأمونة يمكن التعويل عليها”، كما قدم التقرير توصية مفادها أنه   “ينبغي على الاستثمارات المتوقعة أن تأخذ بعين الاعتبار الغايات الأكثر طموحاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تهدف إلى حصول الجميع على خدمات المياه والإصحاح التي تدار بشكل آمن بحلول عام 2030”.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*