الرئيسية / مغرب / العثماني يوصي وزراءه بالانسجام ويتعهد بمواصلة اصلاحات بنكيران

العثماني يوصي وزراءه بالانسجام ويتعهد بمواصلة اصلاحات بنكيران

في أول اجتماع للمجلس الحكومي، الذي ترأسه سعد الدين العثماني صباح اليوم الأربعاء بالرباط ، قال رئيس الحكومة ،” إن المسؤول الحكومي هو في خدمة الوطن ويغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وإذا تحلينا بهذه الصفات سنؤدي واجبنا كما ينتظره المغاربة في مرحلة فيها تحديات وصعوبات”.

العثماني الذي حث أعضاء حكومته التي تضم وزراء وكتابا للدولة، حثهم على التحلي بالمسؤولية ، والانصات للمواطنين وانتظاراتهم، كما أضاف  “أن الفريق الحكومي يجب أن يتحلى أيضا  بالانسجام والتعاون والانصات، لبعضنا البعض”.

رئيس الحكومة الجديد الذي سيقود سفينة الائتلاف الحكومي خلال الخمس سنوات المقبلة ، “دعا أعضاء حكومته الى الانصات والتواصل  مع باقي الشركاء الآخرين خارج اطار الأغلبية ، حيث خص بالذكر أحزاب المعارضة”، والتي الى حدود الساعة لا يمثلها سوى حزب الأصالة والمعاصرة الذي حسم تموقعه السياسي في قبة  البرلمان صبيحة اعلان نتائج استحقاقات السابع من أكتوبر.

وتابع العثماني كلمته أمام أعضاء حكومته التي سيتم التصويت على برنامجها في جلسة اليوم، تابع حديثه عن باقي الأطراف المعنية بالحوار الاجتماعي،  حيث ذكر أن” للنقابات  المركزية  دورا كبيرا تلعبه  في الاقتراح والمساعدة ومواكبة الوضعية الاجتماعية للشغيلة والموضفين في جميع القطاعات سواء اكانت عامة او خاصة، لذلك يجب أن تكون  لدينا منهجية للانصات والتعاون معها”. يضيف العثماني.

“ربحا للوقت واستدراكا لما فات سنحرض على الاعتماد على مشاريع النصوص التشريعية التي احيلت من قبل الحكومة السابقة على البرلمان والتي لم يصادق عليها قبل ولايتها ، بما فيها مشروع القانون المالية  2017 “، هكذا يصرح العثماني   الذي برر اقدام الفريق الحكومي على هذه الخطوة مخافة الرجوع الى نقطة الصفر”، كما دعا العثماني فريقه الحكومي الى  تقديم تعديلات وتصورات على مشروع قانون المالية لمناقشتها  في القادم من الأيام.

وختم العثماني كلمته ، في أول مجلس حكومي ، كاشفا أن “البرنامج الحكومي  الذي سيقدمه أمام وزراءه قبل عرضه على أنظار البرلمان في جلسة  اليوم ،يتضمن خطوطا عريضة فقط وليس برنامج مفصل”، حيث استعان العثماني العمل بمقتصيات  المادة 88 من دستور 2011 والتي تنص “على أن البرنامج الحكومي يجب أن يتضمن الخطوط الرئيسية  الذي تنوي الحكومة القيام به في مختلف  مجالات النشاط الوطني”  ، كما زاد قائلا أن “البرنامج يتضمن نماذج فقط ، وبعد مصادقة البرلمان على البرنامج الحكومي سنضع برنامج عمل تفصيلي يتضمن مختلف الاجراءات التي تنوي القيام بها في كل مجال من المجالات”. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*