الرئيسية / مجتمع / وزارة التربية الوطنية توقف شكايات “انصات” و تعرض حصيلة الخدمة

وزارة التربية الوطنية توقف شكايات “انصات” و تعرض حصيلة الخدمة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية ” إنصات” التي كانت مخصصة لتلقي شكايات المواطنات والمواطنين بخصوص تتبع السير العام للدراسة بالمؤسسات التعليمية.

بلاغ لوزارة التربية الوطنية صدر أول أمس الاثنين والتي يترأسها  الوزير محمد حصاد، لم تذكر أسباب توقف هذه  الخدمة التي أطلقتها في 23 شتنبر 2013 .

وبحسب البلاغ الذي تتوفر “أوريزون تيفي” على نسخة منه ، وبخصوص حصيلة خدمة “انصات ” فقد قالت الوزارة “ان الخلية المركزية المكلفة بتتبع الشكايات إلى غاية يومه الاثنين 21 أكتوبر 2013 ، بما مجموعه 1974 شكاية، استهدفت 855 مؤسسة تعليمية وهو ما يمثل نسبة 3.05% من مجموع المؤسسات التعليمية”.

المصدر ذاته أوضح أيضا، “أن الخلية ، سجلت معالجة المصالح الجهوية والإقليمية بالأكاديميات والنيابات  ل 1364 شكاية، بما يمثل نسبة 69.10 % من العدد الإجمالي للشكايات المتوصل بها، وفرز 311 شكاية كاذبة، وحصر299 شكاية تستدعي إجراءات مرحلية على المديين المتوسط والبعيد”.

وأشارت الوزارة عبر بلاغها ، أن “أغلب الشكايات التي توصلت بها عبر خدمة “انصات” كانت من طرف  الآباء والأمهات  بنسبة 50.53%، ثم هيأة التدريس بنسبة 21.83%،  فيما شكل التلاميذ وممثلو جمعيات الآباء والأمهات المصدر الثالث والرابع لهذه الشكايات بنسبة بلغت على التوالي، 9.47% و9.39%.”

الوزراة تابعت القول ،”بأن شكايات المواطنات والمواطنين استهدفت الوسط الحضري منها 1215 شكاية، سلك التعليم الابتدائي ب 928 شكاية، فيما كان نصيب سلك الثانوي التأهيلي 569 شكاية، والثانوي الإعدادي 477 شكاية”.

وبخصوص القضايا موضوع الشكايات، ختمت الوزارة القول، “بأن المشتكون أبلغوا  عن قضايا تتعلق أساسا بالخصاص في هيأة التدريس وبتدبير المؤسسات التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية، فضلا عن خدمات النقل والإطعام المدرسيين والأوضاع الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*