الرئيسية / إفريقيا والعالم / ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية المناخ

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية المناخ

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل قليل ، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، ليفي بذلك بوعد قطعه أثناء حملة الانتخابات الرئاسية.

وقبيل إعلان ترامب لذلك، اطلعت رويترز على وثيقة للبيت الأبيض جاء فيها أن ترامب سيقول إن اتفاقية باريس “تزيد التكلفة على الشعب الأميركي” بشكل غير متناسب.

وأبدى ترامب منذ وصوله الى السلطة رغبة باعطاء زخم للطاقات الاحفورية مثل الفحم والنفط والغاز تحت شعار الدفاع عن الوظائف الاميركية.

وتهدف الاتفاقية التي ابرمتها 190 دولة في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية تحت اشراف الامم المتحدة، الى وقف ارتفاع حرارة الارض عبر خفض انبعاثات الغاز ذات مفعول الدفيئة.

وبانسحاب أمريكا  من الاتفاقية  سيشكل تفككا فعليا بعد 18 شهرا على هذا الاتفاق التاريخي الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك اوباما، ابرز مهندسيه.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ  اليوم الخميس في برلين التزام بلاده باتفاقية باريس حول المناخ.

بدورها، اكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم  ان اتفاق باريس الهادف الى التصدي للتبدل المناخي “اساسي”، موضحة انها “تنتظر” قرار الرئيس الاميركي.

وعلق رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر “اؤيد العلاقة بين ضفتي الاطلسي ولكن اذا كان الرئيس الاميركي سيقول في الساعات المقبلة انه يريد الانسحاب من اتفاق باريس فسيكون من واجب اوروبا القول: الامور ليست على ما يرام”.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس ان انسحابا محتملا لفاعلين اساسيين على غرار الولايات المتحدة، من اتفاق باريس حول المناخ، يمكن ان “يعقد” تطبيقه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*