الرئيسية / إفريقيا والعالم / الأردن يقرر خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر وموريتانيا تقاطع

الأردن يقرر خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر وموريتانيا تقاطع

قررت السلطات الأردنية الثلاثاء،  تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر و إلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، كما طلبت من السفير القطري مغادرة المملكة خلال أيام.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إن القرار جاء بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين جمهورية مصر و السعودية و الإمارات ومملكة البحرين وبين قطر.

أكد المومني أن تحقيق الأمن والإستقرار الإقليميين، والتقاء الدول العربية على السياسات التي تنهي أزمات منطقة العربية، وتجمع مساعيها على حماية الدولة الوطنية وبناء المستقبل الآمن المستنير لشعوبنا أولويات ستبقى المملكة تبذل أقصى جهودها لتحقيقها.

وأكد المومني أن الحكومة تأمل تجاوز هذه المرحلة وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية على بناء المستقبل الأفضل للشعوب.

وكانت 7 دول على رأسها السعودية و الإمارات و البحرين و مصر ، قامت بقطع العلاقات مع قطر الاثنين.

وكل دولة من هذه الدول أصدرت بياناً منفصلاً يشرح أسباب قرارها. بيانات اتفقت كلها على دور قطر في دعم الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الداخلية للغير.

من جانبها أعلنت موريتانيا مساء يوم أمس الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر “في ظل إصرار هذه الدولة على التمادي في السياسات التي تنتهجها”، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وقال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون:” أكدت الجمهورية الإسلامية الموريتانية في كل المناسبات التزامها القوي بالدفاع عن المصالح العربية العليا، وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم. وقد عكست مواقفها دوما قناعتها الراسخة بضرورة تعزيز التعاون والتضامن بين الأشقاء، والتصدي لكل ما من شأنه تهديد الأمن والاستقرار في وطننا العربي”.

وأضاف البيان :” لكن، وللأسف الشديد، دأبت دولة قطر على العمل على تقويض هذه المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك.فقد ارتبطت سياستها في المنطقة بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة. وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية، مما نتج عنه مآسي إنسانية كبيرة في تلك البلدان وفي أوروبا وعبر العالم؛ كما أدى إلى تفكيك مؤسسات دول شقيقة وتدمير بناها التحتية”.

وتابع “وفي ظل إصرار دولة قطر على التمادي في هذه السياسات التي تنتهجها، قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر”.

وبذلك تنضم موريتانيا إلى السعودية السعودية والإمارات ومصر والبحرين واليمن والحكومة الليبية المؤقتة في قطع العلاقات بشكل كامل مع قطر، بينما خفضت الأردن من تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وأعلنت المملكة المغربية إلغاء رحلات جوية تمر عبر الدوحة من وإلى البلدان المقاطعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*