الرئيسية / مغرب / “فوربس” تكشف عن الشركات الأقوى في العالم العربي و”لافارج” تنظاف الى القائمة

“فوربس” تكشف عن الشركات الأقوى في العالم العربي و”لافارج” تنظاف الى القائمة

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمتها السنوية لأقوى الشركات في العالم العربي لسنة 2016، حيث ولا تزال السعودية تهيمن على القائمة ممثلة ب 36 شركة، على رأسها الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) التي جاءت في المركز الأول بوصفها أكبر شركة في السعودية والعالم العربي. تليها قطر والإمارات ممثلتان ب 19 و 17 شركة على التوالي.

 وأوضح المصدر نفسه أن أداء الشركات تحسن في المنطقة العربية ، بسبب ارتفاع أسعار النفط مقارنة بالعام الذي سبقه كما صعدت أسواق الأسهم في المنطقة، في حينما زالت بعض الدول تواجه بعض التحديات لتنفيذ الإصلاحات المقررة  وقد بلغت القيمة السوقية الإجمالية لأقوى 100 شركة في العالم العربي 772 مليار دولار في أبريل 2017 ، بزيادة نسبتها 12 % عن العام السابق.

 وبالرغم من أن صافي الأرباح الإجمالية انخفض بنسبة 9.7 % ليصل إلى 52.9 مليار دولار، تضيف مجلة “فوربس الشرق الأوسط أن المبيعات ازدادت وإجمالي الأصول بنسبة 2.4 % و 3.8 % لتصل إلى 288.3 مليار دولار و 2.7 ترليون دولار على التوالي خلال عام 2016 . حيث شهد الأداء التشغيلي للشركات استقرارًا نسبياً.

فيما تندرج 49 % من الشركات ضمن القائمة في قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي يشهد موجة من عمليات الدمج والاستحواذ في الإمارات والسعودية وقطر والمغرب ومصر. ولا يزال (بنك قطر الوطني) الذي حاز المركز الثاني،يحتفظ بمكانته كأكبر بنك مدرج للتداول في المنطقة، يليه (بنك أبو ظبي الأول) في المركز الـ 3، وهو ثمرة الاندماج بين (بنك أبو ظبي الوطني) و(بنك الخليج الأول.

فيما جاء قطاعا الاتصالات والصناعة في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي،فقد برزت (اتصالات) في المركز الـ 5،بوصفها أكبر شركة اتصالات في العالم العربي بالمقاييس كلها، و(صناعات قطر) في المركز الـ31 بوصفها أكبر شركة صناعية في القائمة. وبالرغم من أن العملة المصرية فقدت 50 %من قيمتها خلال العالم الماضي لتكون بذلك الأكثر إنخفاضاً بين باقي العملات العربية، إلا أن مصر ما زالت ممثلة بـ 3 شركات في القائمة حيث صعدت البورصة المصرية ( EGX 30) بنسبة 75 %، مما يجعلها الأكثر ربحاً في العالم العربي. وكانت (غلوبال تيلكوم القابضة) بالمركز 33 أكبر الرابحين في القائمة، فيما قمنا باستثناء شركة (امريكانا) من قائمة هذا العام لسعيها للشطب من سوق الأسهم.

هذا وانضمت 10 شركات جديدة للقائمة حسب مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، (عمانتل) في المركز (71) و(بنك البحرين الوطني) في المركز 83 ، و(لافارج هولسيم المغرب) في المركز 89 و(السويدي الكتريك) في المركز 92 ، و(اعمار المدينة الاقتصادية) في المركز 94 ، و(الشركة السعودية للخدمات الارضية) في المركز 94 ، و(الشركة المتقدمة للبتروكيماويات) في المركز 97 و(بنك البحرين والكويت)في المركز 98 ، و(البنك الوطني العماني) في المركز 99 ،(مجمع شركات المناعي التجارية) في المركز 100 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*