الرئيسية / مغرب / ماكرون : الملك محمد السادس “قلق” على الوضع في منطقة الريف

ماكرون : الملك محمد السادس “قلق” على الوضع في منطقة الريف

 قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي عقده ليلة أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط “أشكر الملك على استقباله الحار، سررت جدا بالصداقة التي أبداها وبالطابع الشخصي جدا للعلاقة التي قامت بيننا”.

وأكد الرئيس الفرنسي الذي وصل يوم أمس الأربعاء في زيارة ودية الى المغرب ،قال “ان الملك محمد السادس “قلق” على الوضع في منطقة الريف في شمال المغرب، التي تشهد حراكا شعبيا مستمرا منذ أشهر”.

وأضاف ماكرون “نعم تباحثنا في موضوع الاحتجاجات ، وأود أن أشير إلى أن هذه القضية تبقى شأنا داخليا لا يمكنني إبداء موقفي بشأنه ، لكن الملك  محمد السادس يضيف ماكرون  “يعتبر أن احتجاجات الريف أمر طبيعي يمكنه الحصول في أي بلد ، وهي احتجاجات تأتي في إطار يكفله الدستور المغربي ، كما أكد لي الملك أن منطقة الريف عزيزة على قلبه ويقضي أوقاتا على ترابها” .

وخلال الندوة الصحفية سئل ماكرون عن اعتقال قادة الحراك خلال الأسابيع الاخيرة فقال “لم أجد ما يدعو إلى التخوف من إرادة قمعية” بل هناك برأيه “عزم على معالجة الدوافع العميقة (للاحتجاجات) بشكل مستديم”.

وتابع ماكرون “أعدت التأكيد على عزم فرنسا على مواكبة الإصلاحات التي قام بها الملك، كتحديث المؤسسات والتطوير الاجتماعي والمناطقي، وبرامج مكافحة الفروقات الاجتماعية وإدخال المغرب إلى العولمة”.

وكان  الرئيس الفرنسي  إمانويل ماكرون، وحرمه  بريجيت ماكرون، قد حلا  عشية يوم أمس الأربعاء بالرباط، في زيارة صداقة وعمل للمملكة المغربية، هي زيارة تعد  الاولى لماكرون الى احدى دول المغرب العربي والثانية لدولة افريقية وذلك بدعوة كريمة من  الملك محمد السادس.

ولدى وصولهما إلى مطار الرباط- سلا، وجد رئيس الجمهورية الفرنسية و بريجيت ماكرون في استقبالهما  الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا أم كلثوم.

كما أقام الملك محمد السادس مأدبة افطار على شرف الرئيس الفرنسي ماكرون وزوجته   بالإقامة الملكية “دار السلام” بالرباط.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*