الرئيسية / إفريقيا والعالم / ترامواي البيضاء يتوقف عن العمل

ترامواي البيضاء يتوقف عن العمل

ينتظر أن تتوقف حركة ترامواي الدار البيضاء لمدة أزيد من أسبوع، في شهر غشت المقبل

ووفق مصادر من داخل “كازاترام”، فإن توقف حركة الترامواي يعود إلى أسباب تقنية، إذ سيتم ربط الخط الأول بالثاني في عدد من محطات الترامواي، ووضع أولى مقطورات الخط الثاني على السكك الحديدية.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه، إلى غاية اليوم، لم يتم التحديد بالضبط لتاريخ توقف الترام في شهر غشت، كما أن مدة التوقف قد تتراوح بين أسبوع، وعشرة أيام.

وكانت أشغال الخط الثاني للترامواي قد انطلقت في ماي 2015، ويتوقع أن يبدأ أولى رحالاته في منتصف عام 2018، وهمت في مرحلتها الأولى، تحويل الشبكات التحت أرضية، المتعلقة بقنوات مياه الشرب، والكهرباء، والصرف الصحي، والإنارة والاتصالات، والألياف البصرية، والشبكات الخاصة، بهدف تحرير الفضاء لإعداد البنية التحتية للمشروع، وأيضا لتسهيل عملية إصلاح هذه الشبكات.

وستتكلف شركة “ألستوم” لقطاع المواصلات وتوليد الطاقة، بتزويد المغرب بـ50 مقطورة جديدة لتمديد الخط الثاني من الترامواي، بقيمة مالية تصل إلى 100 مليون أورو.

ويصل طول المقطورة إلى 32 مترا، فيما تصل الطاقة الاستيعابية إلى 606 راكبين، تضم 12 بابا جانبيا، يسهل حركة جميع المسافرين، خصوصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقدر التمويل الإجمالي لتشييد الخط الثاني لترامواي الدارالبيضاء بنحو16 مليار درهم، سيتحمل فيه صندوق دعم إصلاح النقل الحضري مبلغ 6,7 مليار درهم، بينما تساهم الجماعة الحضرية للداربيضاء بـ 1,4 مليار درهم، وجهة الدارالبيضاء الكبرى بـ1,4 مليار درهم.

وسيقطع الخط الثاني من ترامواي الدارالبيضاء، مسافة 15 كيلومترا، انطلاقا من منطقة البرنوصي، مرورا بحي مولاي رشيد، ودرب الكبير، والفداء، وشوارع 2 مارس، وأنوال، وعبد المومن، وصولا إلى مسجد الحسن الثاني، كما ينتظر أن يمدد الخط الأول للسكة الرابط بين سيدي مومن والكليات بـكلومترين إضافية ليصل إلى حي ليساسفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*