الرئيسية / مغرب / هولاندا تعتقل سعيد شعو وقريبا سيتم ترحيله الى المغرب

هولاندا تعتقل سعيد شعو وقريبا سيتم ترحيله الى المغرب

ألقت السلطات الهولندية القبض على البرلماني السابق سعيد شعو، وذلك وفق ما أعلنه وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، خلال المجلس الحكومي الذي انعقد صباح اليوم الخميس بالرباط.

وأشار بوريطة الى أن ذلك يأتي في إطار تطبيق مسطرة الترحيل للمغرب للمحاكة في مجموعة من الجرائم، منها الاتجار في المخدرات وتكوين عصابة اجرامية وتبييض الأموال ومحاولة القتل”.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، إن بوريطة، أكد أنه سبق للمغرب أن قدم مذكرة في الموضوع وطلب الترحيل في 2010 وجدد الطلب في 2015، واليوم تم البدء في تنفيذها.

وشدد على أن “القبض على شعو يؤكد على مصداقية الملف وجديته ومصداقية القضاء المغربي، باعتبار أن العملية تؤكد ايضا اعترافا أوروبيا جديدا بالمجهودات التي تقدمها بلادنا في عدد من الأصعدة”.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون، أكدت يوم السبت الماضي  أنه تم الكشف عن معلومات تفيد بتورط أحد تجار ومهربي المخدرات في تأجيج الاحتجاجات في شمال المملكة المغربية.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، أن “مهربا للمخدرات سعى منذ شهور لتقديم الدعم  التمويل والدعم اللوجستي في بعض الأوساط في شمال المغرب”.

وأشار البلاغ إلى أن المملكة المغربية، أجرت اتصالات مع السلطات الهولندية، حول أفعال مهرب من أصل مغربي مقيم في هولندا، والذي كان موضوع مذكرتي توقيف دولية صادرة عن القضاء المغربي، بخصوص التورط في “عصابة إجرامية” منذ عام 2010، و”الاتجار الدولي بالمخدرات” منذ 2015.

كما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مساء  السبت الماضي أيضا أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير  الملك بلاهاي، حيث جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*