الرئيسية / إفريقيا والعالم / فيديو || الحبل يشتد بين مدريد وكاتالونيا.. هل تصمد إرادة الانفصال ؟

فيديو || الحبل يشتد بين مدريد وكاتالونيا.. هل تصمد إرادة الانفصال ؟

تعيش اسبانيا وإقليم كاتالونيا بشكل خاص، هذه الأيام حالة ترقب لما سيسفر عنه يوما الخميس والجمعة، إذ سيقرر من خلال هذان اليومان التارخيان مصير إقليم كاتالونيا، حيث تتجه مدريد إلى وضع الإقليم تحت وصاية الحكومة المركزية، فيما يمكن أن يعلن القادة الكاتالونيون الاستقلال رغم عواقبه غير المحسوبة.

وكانت رئيسة البرلمان الكاتالوني كارمي فوركاديل قد أعلنت عن اجتماع للهيئة الكاتالونية في نفس الوقت الذي سيبدأ في مدريد اجتماع لجنة تابعة لمجلس الشيوخ تضم 27 عضوا مناقشة تعليق الحكم الذاتي بحكم الأمر الواقع في كاتالونيا حيث يقيم 16% من الإسبان، بطلب من حكومة ماريانو راخوي المحافظة.

في الساياق ذاته صرح الرئيس حكومة كاتالونيا كارلس بيغديمونت، بأنه يمكن أن يعلن الاستقلال أو أن يدعو إلى انتخابات. ولم تعط حكومة كاتالونيا تفاصيل إضافية.

وللحسم في هذا الموضوع سيقرر مجلس الشيوخ الإسباني في جلسة عامة الجمعة احتمال منح رئيس الحكومة بموجب المادة 155 من الدستور سلطة إقالة الحكومة الانفصالية الكاتالونية، ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد لمدة ستة أشهر، إلى أن يتم تنظيم انتخابات في الإقليم مطلع 2018.

إذ يعتبر هذا التصويت محسوما لأن المحافظين يشغلون غالبية مريحة في مجلس الشيوخ. وسيتمكنون من الاعتماد على دعم الحزب الاشتراكي والليبراليين من حزب المواطنة الذي تأسس في كاتالونيا ضد الانفصال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*