الرئيسية / اقتصاد / المكتب الشريف للفوسفاط و”كريبكو” الهندية يطلقان قريبا أشغال بناء وحدة لإنتاج الأسمدة

المكتب الشريف للفوسفاط و”كريبكو” الهندية يطلقان قريبا أشغال بناء وحدة لإنتاج الأسمدة

يعتزم المكتب الشريف للفوسفاط وشركة “كريشاك بهاراتي المحدودة” (كريبكو) الهندية، قريبا، إطلاق أشغال بناء وحدة جديدة لإنتاج الأسمدة في ولاية أندرا براديش، الواقعة جنوب البلاد، باستثمار أولي يناهز 230 مليون دولار.

ويهدف المشروع المشترك بين المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الهندية بحصة 50 في المائة لكل منهما، لتطوير إنتاج الأسمدة، الذي سيتم إنشاؤه في مدينة “كريشنا باتنام”، إلى توفير طاقة إنتاج سنوية تقدر بـ 1.2 مليون طن من أسمدة “إن بي كي” (النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم) .

وقال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، في تصريح للصحافة، عقب محادثات أجراها مع أعضاء من كونفدرالية الصناعة الهندية مساء أمس الثلاثاء بمدينة كولكاتا، إن “المغرب والهند يعملان على ثلاثة مشاريع اقتصادية مشتركة، والرابع سيتم إنجازه في الهند” .

وأوضح السيد اعمارة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الهند رفقة وفد مهم، أن “المشروع المشترك الرابع يتطلب استثمارا يقدر بنحو 230 مليون دولار، على أن تبلغ طاقته الإنتاجية 1.2 مليون طن سنويا من أسمدة (إن بي كي)”، مبرزا أن هذا المشروع من شأنه تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الهند والمغرب والرقي بها إلى مستويات أكبر.

من جهته، قال سفير صاحب الجلالة بنيودلهي، السيد محمد مالكي، في تصريح مماثل، إن “الدراسات الهندسية على المشروع تجري في الوقت الراهن، ومن المقرر أن يبدأ العمل في الوحدة الإنتاجية خلال يونيو أو يوليوز 2018”.

وكان السيد اعمارة قد عقد، في وقت سابق، اجتماعات عمل بنيودلهي مع كل من وزراء الصحة والأسرة والسكك الحديدية والنقل الطرقي والطرق السريعة والشحن والموارد المائية بالهند، كما استقبل من طرف وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية مبشر جواد أكبر .

وتميزت هذه الاجتماعات بالتوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات الصحة ومكافحة الأوبئة والتطبيب عن بعد والسكك الحديدية والصيانة الطرقية والدراسات البحرية والموانئ والموارد المائية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*