الرئيسية / اقتصاد / مباحثات جديدة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة

مباحثات جديدة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة

 أجرى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح أمس الثلاثاء بالرباط مباحثات مع السفيرة رئيسة ممثلية الاتحاد الأوروبي بالمغرب كلوديا وايدي، تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن رباح تطرق خلال هذا اللقاء إلى الإصلاحات الكبرى التي اعتمدها المغرب في إطار استراتيجيته الطاقية وكذا الفرص الاستثمارية التي يوفرها القطاع في كافة المستويات، وأيضا إلى بعض المسائل المتعلقة بتنمية قطاع المعادن والتنمية المستدامة، ولاسيما إشكالية التغيرات المناخية.

وأضاف المصدر أن الوزير أكد أنه “ينبغي أخذ التنمية المستدامة والطاقة والمعادن بعين الاعتبار في إطار مقاربة مندمجة لتسهيل الاستثمارات وخلق مناصب شغل ، علما أن هذين القطاعين يمثلان رافعة اقتصادية هامة “.

كما تحدث الوزير عن إمكانية إبرام شراكات مع الاتحاد الأوروبي خاصة على مستوى تبادل الخبرات مع البلدان الأعضاء في الاتحاد والجمعيات وتحسين حكامة تدبير المشاريع الطاقية وتأهيل شبكة توزيع الكهرباء .

وذكر أيضا بأنه لم يتم إدراج قطاعي المعادن والجيولوجيا في برامج التعاون مع الاتحاد الأوربي ، داعيا إلى إدماجهما في خارطة الطريق الجديدة 2018- 2020.

وشدد على ضرورة إيلاء الأولوية لوضع نظام للمعلومات الجيولوجية ووضع ميثاق للاستثمار في قطاع المعادن وتعزيز القدرات في هذه القطاعات وإحداث مختبر موجه للجيولوجيا والمعادن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*