الرئيسية / اقتصاد / البنك الدولي يقرض المغرب 200 مليون دولار لتعزيز انتاج الأغذية الزراعية

البنك الدولي يقرض المغرب 200 مليون دولار لتعزيز انتاج الأغذية الزراعية

وافق المجلس الاداري التنفيذي للبنك الدولي الأربعاء  على  منح المغرب قرضا  قيمته 200 مليون دولار للتعجيل بتحويل قطاع الصناعات الغذائية نحو زيادة القيمة المضافة وإدماج المنتجين والمؤسسات الصغار والمتوسطين في الأسواق حسب ما أعلنه البنك الدولي في بيان رسمي  توصلت  أوريزون تيفي بنسخة منه .

وحسب المصدر نفسه، فان البنك الدولي وافق على هذا القرض من أجل  تعزيز سلاسل المنتجات الفلاحية لزيادة احتواء المنتجين الصغار والمتوسطين، وأيضا لإطلاق العنان لقدرات قطاع الأغذية الزراعية بالمغرب

ويسعى برنامج “تعزيز سلاسل المنتجات الفلاحية و الغذائية”، وهو برنامج دعم شامل، إلى تعزيز بيئة مواتية لنمو قطاع الأغذية الفلاحية وإزالة الحواجز أمام تطوير سلاسل القيمة المستهدفة. ومن أجل التصدي لبعض التحديات المستمرة أمام القطاع، بدءا من سلامة الأغذية وجودتها إلى محدودية التكامل بين أسواق الأغذية الزراعية، سيدعم البرنامج إصلاحات مؤسسية ويزيد من الاستثمارات لضمان ارتفاع القيمة المضافة وتحسين كفاءة السوق وزيادة القدرة على المنافسة.

و قالت ماري فرانسواز ماري نيلي، مديرة مكتب المغرب العربي بالبنك الدولي حسب ما نشره  البيان : ” انه بناء على الإجراءات التدخلية السابقة التي قام بها البنك لتعزيز الإصلاحات القطاعية الفعالة ضمن مخطط المغرب الأخضر، يقوم البنك بتكثيف مشاركته لدعم جهود الحكومة لتطوير سلاسل القيمة الحديثة التي يمكن توسيع نطاقها مع زيادة تأثيرها على سكان الريف. ومع هيمنة المؤسسات والتعاونيات الصغيرة على النسيج القطاعي، نعتزم أن ندرج من خلال البرنامج، المنتجين الصغار والمتوسطين في سوق كثير المطالب سريع النمو للأغذية الزراعية”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*