الرئيسية / مجتمع / تقرير: إفريقيا منطقة عبور للمخدرات ومداخيل الاتحاد الأروبي: 24 مليون يورو

تقرير: إفريقيا منطقة عبور للمخدرات ومداخيل الاتحاد الأروبي: 24 مليون يورو

“افريقيا لا تزال منطقة عبور رئيسية  لتهريب المخدرات “، هو المعطى الذي كشف عنه التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لسنة 2017 والذي  تم تقديمه اليوم  الخميس  بمركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط .

وأوضح التقرير  الذي  قدمه البروفيسور جلال توفيق ، عضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات بأن “تعاطي القنب على نحو غير مشروع والاتجار فيه يعد من الشواغل الرئيسية في المنطقة الافريقية، كما أن افريقيا تعد منطقة عبور مهمة للمتاجرين، حيث تتزايد أهمية افريقيا كمنطقة عبور للكوكايين “.

وأضاف  التقرير  الذي  تتوفر  “أوريزون تيفي” على نسخة  منه “بأن الكوكايين يصل إلى افريقيا على نحو مباشر من أمريكا الجنوبية أو غير مباشر عبر منطقة  الساحل وغرب افريقيا أو بدرجة أقل عبر اوروبا ” .

وقال البروفيسور  توفيق جلال  ، إن “المغرب يبذل الكثير من  المجهودات للتصدي لدخول المخدرات، فضلا عن المراكز التي تتوفر عليها الممكلة لمعالجة  الإدمان على المخدرات والتي تقدر بحوالي 13 مركزا، لكن  هذه الاجراءات تضل غير كافية”، على حد تعبيره

وفيما يخص الاتحاد الأوروبي، كشف التقرير  “بأن الاتجار بالمخدرات يحقق أعلى ايرادات وفقا للمركز الأوروبي لرصد المخدرات وادمانها ، حيث أن سوق المخدرات غير المشروعة في الاتحاد الاوروبي وحده تحقق ارباحا  تبلغ حوالي 24 مليون يورو كل عام،  كما أن أكثر من ثلث الجماعات الاجرامية النشطة في الاتحاد الاوروبي ضالعة في انشطة لصنع المخدرات غير المشروعة والاتجار بها وبيعها “.

وأبرز التقرير  “بأن الكوكاكيين  يعد المخدر  الثاني الأكثر انتشارا  من حيث التعاطي في المنطقة ، وفقا لأحدث  الدراسات الاستقصائية  فقد لوحض أن الانخفاض في معدل تعاطي الكوكايين في الاتحاد الاوروبي الذي أشارت اليه التقارير في السنوات الماضية قد توقف ” .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*