الرئيسية / مغرب / بنشماش يتراجع عن مقاضاة الصحافيين الأربعة

بنشماش يتراجع عن مقاضاة الصحافيين الأربعة

 في الوقت  الذي كان من المنتظر أن يمثل في شهر مارس الجاري الصحافيون الأربعة  والمستشار البرلماني  المتابعون على خلفية  نشر  معلومات “تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد”، أعلنت اليوم  النقابة  الوطنية للصحافة المغربية عن موافقة رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، ورئيس لجنة تقصي الحقائق عزيز بنعزوز  على سحب إحالتهما لملف القضية على النيابة العامة “.

وذكرت  النقابة  في بلاغ  توصلت “أوريزون تيفي ” بنسخة  منه ، بأنها “أولت منذ الوهلة الأولى اهتماما خاصا واستثنائيا للشكاية التي رفعت ضد أربعة زملاء صحافيين في قضية تسريب معلومات محمية بقانون السرية والمتعلقة بجلسة الاستماع إلى رئيس الحكومة السابق من طرف لجنة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد التي سبق لمجلس المستشارين أن شكلها “.

وأضاف المصدر  نفسه بأن  “رئيس النقابة بادر  بالاتصال بالزملاء الصحافيين الأربعة ورئيس مجلس المستشارين ورئيس لجنة تقصي الحقائق لبحث تسوية هذه القضية التي شغلت الرأي العام. وفوض الزملاء الصحافيون الأربعة لرئيس النقابة بحث هذه الإمكانية “.

وأوضح البلاغ بأن  “رئيس النقابة لاقى  كامل التجاوب والترحيب من طرف رئيس مجلس المستشارين الذي أكد غير ما مرة أنه لم يضع أية شكاية ضد الزملاء المعنيين، بل أنه قام بإحالة الملف على النيابة كما توصل به من رئاسة لجنة تقصي الحقائق ومن لدن  رئيس لجنة تقصي الحقائق الذي أمد من جهته أنه قام بدوره في إخطار مكتب المجلس بما حدث في شأن البحث عن تسوية قانونية لطي ملف هذه القضية “.

الى ذلك ،  عبرت  النقابة  يقول البلاغ  عن “امتنانها الكبير لرئيس مجلس المستشارين و لرئيس لجنة تقصي الحقائق و للزملاء الصحافيين الأربعة الذين تفاعلوا إيجابيا مع مساعي النقابة و للهيئة القضائية المشرفة على هذه القضية التي لن تذخر جهدا في المساعدة على تجسيد النتيجة الإيجابية لمهمة الوساطة التي قامت بها النقابة الوطنية للصحافة المغربية “.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط، قد قررت  في  25  من يناير تأجيل أول جلسة لمحاكمة  الصحافيين الأربعة  وبرلماني إلى مارس المقبل، على خلفية نشر معلومات “تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد”.

وجاء التأجيل بطلب من هيئة الدفاع، قصد التمكن من أخذ مهلة لإعداد دفاعهم، حيث تقدم لمؤازرة الصحفيين الأربعة المتابعين في هذه القضية، وهم عبد الحق بلشقر، عبد الإله سخير، محمد أحداد، كوثر زكي، وكذا عضو مجلس المستشارين عبد الحق حيسان، 45 محاميا.

وقبيل انطلاق الجلسة، نظمت نقابة الصحافة المغربية وقفة احتجاجية تضامنا مع الصحفيين المتابعين في ملف لجنة تقصي الحقائق الخاصة بصناديق التقاعد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*