الرئيسية / فن و ثقافة / النسخة 17 من مهرجان التحريك “فيكام” تكرم المرأة

النسخة 17 من مهرجان التحريك “فيكام” تكرم المرأة

تحتضن مدينة مكناس النسخة السابعة للمهرجان الدولي للتحريك ما بين 16 و 21 من الشهر الجاري 2018، وتنظم هذه الدورة ولأول مرة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

و أعلنت اللجنة المنظمة، خلال ندوة صحفية عقدتها، أمس الثلاثاء،  بالدار البيضاء، أنها اختارت في نسخة هذه السنة تكريم المرأة في مجال سينما التحريك، إذ سيستقبل المهرجان مجموعة من الشخصيات النسائية المرموقة على المستوى الدولي كسيلين سياما (فرنسا)، مونيك رونو (فرنسا/هولندا)، نانسي فلورنسا (كندا)، زينب بنجلون ( المغرب)، بريندا شابمان( الولايات المتحدة الأمريكية)، و كاترين روث (ألمانيا).

كما أن لجنة تحكيم المهرجان أوكلت مهامها مائة بالمائة للنساء، وتضم لجنة الانتقاء الأولي للأفلام القصيرة كل من غيثة الزين، وأوليسيا ششوكينا إضافة إلى ماري بولين مولاري،.

وأوضحت اللجنة المنظمة أنه قد تم اختيار 39 فيلما، من بين أكثر من 200 طلب ترشيح من مختلف الدول للمشاركة في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة لسينما التحريك.
و أعلن المنظمون لتظاهرة هذه السنة، أنه سيتم اعتماد وللمرة الأولى منح جائزة الجمهور لأفضل فيلم تحريك ضمن مسابقة الأفلام الطويلة.
كما سيتم بث فيلمين ضمن العروض الأولية لسينما التحريك بحضور مخرجيها، وهما: “1917 الحقيقة حول أكتوبر” ( ألمانيا، سويسرا) للمخرجة كاترين روث، بالإضافة إلى”مات رجل”  للمخرج أوليفييه كوسو والمشارك في المنافسة الرسمية للأفلام الطويلة.

وسيم عرض ثلاثة أفلام خلال هذه التظاهرة : “زومبيلينيوم”  للمخرجين آرثر دي بانس وألكسيس دوكور، هذا الفيلم مرشح لجائزة سيزار العالمية لسنة2018، و”إقبال، الطفل الذي لايخاف”  للمخرجين ميشيل فوزيلير وبباك بيامي، والذي يعرض لأول مرة بالنسخة العربية، إضافة إلى فيلم”أبطال الأدغال”للمخرج دافيد آلوو.

كما سيعرف المهرجان إلى جانب تقديم الأفلام أنشطة وفقرات عديدة منها: موائد مستديرة وأمسيات التحريك اليابانية،و معارض .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*