الرئيسية / مغرب / مليون دولار لشراء شحنة الفوسفاط المغربية المحتجزة في جنوب إفريقيا

مليون دولار لشراء شحنة الفوسفاط المغربية المحتجزة في جنوب إفريقيا

أعلنت سلطات جنوب افريقيا الاثنين فتح مزاد علني يهم بيع شحنة  تقدر ب 55 طنا من الفوسفاط  المغربي بعدما  حجزتها سلطات جنوب  افريقيا بطلب  من  جبهة  البوليساريو ،  وفق ما نشرته يومية  أخبار  اليوم  في عددها  الصادر  اليوم  الثلاثاء.

وقالت  الجريدة  ان الشحنة التي أصدر القضاء المحلي  حكما بمصادرتها وبيعها لفائدة  الجبهة الانفصالية  بدعوى أنها من ثروات الصحراء كانت  في طريقها شهر ماي الماضي  الى نيوزيلاندا قبل  أن تعترض السلطات  الجنوب افريقية طريقها .

وتضيف  أخبار  اليوم  أن  السعر الأولي الذي سينطلق به المزاد هو مليون  دولار حيث  سيحوز الصفقة في النهاية  الزبون الذي سيقدم أكبر  عرض داخل  أجل شهر  واحد،  كما  أعلنت سلطات  جنوب  افريقيا أنها  ستعرض  خلال  هذه الفترة تحليلات دقيقة توضح المكونات  الكيميائية للفوسفاط المغربي الصادر .

يذكر  أن المحكمة العليا بجنوب إفريقيا  كانت قد قضت شهر  فبراير  الماضي  بمصادرة حمولة   شحنة الفوسفاط  المغربية التي تقدر بحوالي 50 ألف طن  كانت على  مثن سفينة  الفوسفاط المغربية ” شيري  بلوسوم “، وذلك بعد مرور  شهر  على  احتجازها على اثر شكاية  من جبهة “البوليساريو”.

وكان المجمع الشريف للفوسفاط قد “استنكر قرار  احتجاز السفينة  بميناء “بورت إليزابيث” بأمر من محكمة بحرية مدنية مطلع  شهر  ماي  من  سنة  2017″ ، حيث وضع المجمع الشريف  “رسالة شجب  في الموضوع بسجل المحكمة ، معتبرا أن تدخلها  يعد سياسيا بالأساس ومسا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن  “.

كما طعن المجمع الشريف  للفوسفاط  في  بلاغ  سابق  له  ” في شرعية وأهلية  محكمة جنوب افريقيا للخوض في موضوع يتجاوز اختصاصاتها، وينبه هذا الأمر المجتمع الدولي الى التهديد الذي يشكله هذا التجاوز على حرية وأمن التجارة الدولية” .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*