الرئيسية / مغرب / الخلفي : المغرب باع شحنة الفوسفاط قبل احتجازها من سلطات جنوب أفريقيا

الخلفي : المغرب باع شحنة الفوسفاط قبل احتجازها من سلطات جنوب أفريقيا

قطع  مصطفى  الخلقي  الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الشك  باليقين  فيما يخص  قضية بيع  شحنة الفوسفاط المغربية في المزاد العلني بعد احتجازها من طرف سلطات  جنوب افريقيا  و التي تقدر بحوالي  55 طن. وقال يوم الخميس بالرباط ان “الشحنة تم بيعها  للشركة ولم تعد في ملكيتنا عندما غادرت التراب الوطني،  لكن ما حصل فيه انتهاك صريح للقانون الدولي  وتجاوز يرقى إلى مستوى القرصنة”.

وتأتي تصريحات  الناطق الرسمي باسم الحكومة  في الوقت  الذي قررت فيه سلطات جنوب افريقيا الاثنين  الماضي “فتح مزاد علني يهم بيع شحنة تقدر ب 55 طنا من الفوسفاط  المغربي بعدما  حجزتها سلطات جنوب افريقيا على اثر شكاية من جبهة  “البوليساريو “.

وكانت شحنة الفوسفاط المغربية قد أصدر القضاء المحلي  حكما بمصادرتها شهر ماي الماضي، حيث كانت في طريقها إلى نيوزيلاندا قبل أن تعترض السلطات الجنوب افريقية طريقها .

هذا وقد تم تحديد السعر  الأولي الذي سينطلق به المزاد هو مليون دولار، حيث سيحوز الصفقة في النهاية الزبون الذي سيقدم أكبر  عرض داخل  أجل شهر  واحد.

وكان المجمع الشريف للفوسفاط قد “استنكر قرار  احتجاز السفينة  بميناء “بورت إليزابيث” بأمر من محكمة بحرية مدنية مطلع  شهر  ماي  من  سنة  2017″ ، حيث وضع المجمع الشريف  “رسالة شجب  في الموضوع بسجل المحكمة ، معتبرا أن تدخلها  يعد سياسيا بالأساس ومسا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن  “.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*