الرئيسية / مجتمع / الإتحاد الأروبي يمنع دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب

الإتحاد الأروبي يمنع دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب

 

بعد الضجة التي أحدثتها قضية وجود مخلفات مبيدات حشرية في الشاي الموزع بالمغرب،كشفت مصادر علمية أن الإتحاد الأوروبي منع دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب إلى ثلاث دول من الإتحاد بسبب إحتوائها على كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية ممنوعة بالإتحاد الأوربي بين سنوات 2012 و2017.

وأكدت المعطيات نفسها أن الشحنة الأخيرة، التي تم منعها من قبل الإتحاد الأوروبي كانت موجهة إلى إسبانيا في 10 أكتوبر الماضي، وتتعلق بالشاي الأخضر، بعد أن أظهرت التحاليل التي خضعت لها ووجود مخلفات المبيدات الحشرية غير المرخصة، بنسبة وصلت 0.5 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام

وأضافت المعطيات ذاتها أن الشحنة الثانية كانت موجهة كذلك لإسبانيا في 13 يونيو 2016،بعد أن أظهرت التحاليل وجود مخلفات نفس المبيدات بنسبن 0.05 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام من الشاي.

وأشارت المعطيات ذاتها أن شحنات من الشاي كانت قد منعت من دخول فرنسا ما بين 2013 و2015، بعد أن تبين احتواؤها على مخلفات مبيد حشري يدعى “Midacloprid” بنسبة وصلت إلى 0.17 ميليغرام للكيلوغرام.

وفي السياق نفسه، أفادت صحيفة المساء في عددها الصادر ليومه الجمعة أن:” السبب في وجود كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات يعود بالأساس لعدم احترام بعض الفلاحين للمدة الزمنية الفاصلة بين المعالجة والجني، وهو الأمر الذي لا يسمح للنباتات بالتخلص من بقايا المبيدات “.

تجدر الإشارة أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، كان قد طمأن المستهلكين بخصوص جودة وسلامة الشاي المستورد والموزع داخل السوق الوطني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*