الرئيسية / صحة / أول مركز مختص في الخصوبة: آلاف المغاربة يعانون من مشاكل الإنجاب 

أول مركز مختص في الخصوبة: آلاف المغاربة يعانون من مشاكل الإنجاب 

يعتبر مركز أنفا للخصوبة أول عيادة معتمدة متخصصة للإنجاب بمساعدة طبية بالمغرب، حيث يستقبل الأزواج لإجراء فحوصات أو عمليات الإخصاب الاصطناعي أو تجميد الأجنة.

وقال الدكتور عمر الصفريوي خلال الندوة التي عقدت مساء يوم الجمعة،بمركز أنفا للخصوية التقرير الذي أنجزته الجمعية المغربية للطفل والإنجاب أعطى نتائج أرقاما واضحة حيث أوضحت أن 1700000 مغربي يعانون من مشاكل في الإنجاب بالمغرب، و45% منهم يعانون من الإكتئاب .

وأضاف البروفيسور الصفريوي أن تكلفة العلاج باهضة الثمن، لأن العلج يعتمد على تقنية متطورة جدا، وبالمغرب يصل معدلها إلى 25 ألف درهم ، مشيرا إلى أن المواطن ذو الدخل المتوسط لا يستطيع أن يدفع كل تلك المبالغ.

وبالنسبة لنسبة العلاج أفاد الصفريوي أن نسبة النجاح تصل إلى 40 في المائة، مضيفا أن طريقة تجميد الأجنة التي ظهلات مؤخرا تنجح بنسبة 54 في المائة وهو الشئ الذي يعتبره مشرفا.

وأكد أن المجتمع المغربي لازال يعتبر هذا المشكل من الطابوهات، حيث أن عددا من الأزواج يفضلون عدم التحدث حول هذا الموضوع، نظرا للعادات والتقاليد، كما أن هذه التقنية تعتبر جديدة عليه، أو أحيانا عدم معرفة التقنية فيما بعد في الأوساط المهنية أو العائلية، لذلك تمر عمليات الإخصاب وتجميد الأجنة في ظروف سرية للغاية.

ودعا الدكتور الصفروي الجهات المختصة والوزارة إلى أخد المشكل بعين الإعتبار و إعادة النظر فيه لمساعدة هؤلاء الأزواج في تحقيق حلم الإنجاب .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*