الرئيسية / مغرب / ينجا الخطاط : الساكنة الصحراوية تستفيد من ثروات المنطقة

ينجا الخطاط : الساكنة الصحراوية تستفيد من ثروات المنطقة

 

 

أكد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط، مساء أمس على أن الساكنة الصحراوية تستفيد من ثروات المنطقة على خلاف ادعاءات خصوم المغرب.

وكشف الخطاط الذي حل ضيفا على  برنامج “ساعة للإقناع” الذي بثته قناة “ميدي1 تيفي”، عن عدد من المشاريع المهيكلة التي يجري تفعيلها في المنطقة ضمن النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية، الذي تم إطلاقه من قبل الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

وأضاف الخطاط بأن “هذه المشاريع الكبرى  توجهت خصوصا لمشاريع هيكلية كبرى من بينها الميناء الاطلسي بتكلفة 6 مليار درهم، بالاضافة الى ربط الداخلة بالشبكة الوطنية للهكرباء بتكلفة 1.7 مليار درهم ، فضلا عن  محطة تحلية مياه البحر التي  تسقي حوالي  5000 هكتار بقدرة انتاجية تصل الى  200000 متر مكعب في اليوم وهناك مشروع الطريق السيار  السريع العيون الداخلة”، 

واوضح الخطاط بأن هذه المشاريع بدأ تنفيذها حيث استحضر “مشروع الطريق السيار الداخلة الذي قال بأن نسبة  انجازه وصلت الى  28 في المائة ، وستصل الى 40 في المائة نهاية هذه السنة “.

 الى ذلك طالب الخطاط الجزائر ” بتسوية  نزاع الصحراء باعتبارها طرفا رئيسا في هذا الملف، وأضاف بأن الجزائر  مادام أنها ليست لديها ارادة ورغبة حقيقية فانه سيكون من الصعب حدوث انفراج في هذه القضية”، وفي السياق  ذاته أشاد  رئيس الجهة “باشراك منتخبي  الساكنة الصحراوية في لقاء لشبونة الاخير مع المبعوث الأممي هورست كوهلر “.

يذكر أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي كان قد التقى  قبل أسابيع  في مدينة لشبونة البرتغالية هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء حيث شارك  في هذه المناقشات الثنائية حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، بالإضافة إلى عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

ويندرج هذا اللقاء الثنائي الذي يأتي بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في إطار التعاون الدائم للمغرب مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية وفق بلاغ سابق  لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*