الرئيسية / فن و ثقافة / المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بألوان إفريقية

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بألوان إفريقية

سيعرف المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بأكادير, تنافس عشر فرق مسرحية من المغرب والخارج على ألقاب الدورة 23 للمهرجان.
 المهرجان ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر ، في الفترة ما بين 28 و 31 مارس الجاري.
 
وقد أعلن مدير المهرجان ،الدكتور أحمد بلقاضي أن اللجنة المنظمة “ارتأت أن تكون دورة هذه السنة مخصصة للقارة الافريقية بألوانها المتنوعة والغنية ، بالنظر للروابط التاريخية المتجددة بين المغرب وإفريقيا ، وذلك من خلال استضافة عدة فرق مسرحية من مجموعة من الدول الافريقية.
 
كما سيتم تخصيص موضوع ندوة المهرجان للفنون والمسرح الإفريقي تحت عنوان : فنون الفرجة بالعالم الإفريقي ” وستعرف الندوة مشاركة نخبة من الباحثين والمسرحيين والفنانين من عدة دول افريقية وهي ساحل العاج ، وبنين ، والسنغال ، و الكاميرون ، ونيجيريا ، والسودان ، و تونس ، و الجزائر ، والمغرب ، إضافة إلى مشاركة متخصصين في أشكال الفرجة من دول أخرى مثل كندا ، و فرنسا ، وألمانيا ، والولايات المتحدة ، والعراق.
 
من جهة أخرى, سيتم انتقاء خمس فرق أخرى ستقدم عروضا مسرحية خارج المسابقة الرسمية ، وذلك من أجل تنشيط مجموعة من الفضاءات خارج قاعات العروض ، حيث ستتاح الفرصة للجمهور لمتابعة العروض المسرحية طيلة ايام المهرجان، في ثلاث فضاءات بمدينة أكادير، وهي قاعة ابراهيم الراضي بقصر بلدية المدينة ، و قاعة العروض التابعة للمركب الثقافي محمد خير الدين ، وساحة بلدية اكادير. 
 
وإلى جانب العروض المسرحية ، يتضمن برنامج المهرجان لهذه السنة تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الطلبة وللعموم ، يشرف على تأطيرها فنانون ونقاد ومخرجون مسرحيون وذلك بهدف نقل الثقافة المسرحية للأجيال الشابة ، واكتشاف مواهب جديدة ، وتقوية قدرات الفرق المشاركة المستفيدة من الورشات. 
 
وسيرا على تقليد الدورات السابقة، ستكرم الدورة 23 للمهرجان اسمان مسرحيان بارزان, ويتعلق الأمر بكل من الأستاذ أحمد بدري ، والفنان الكوميدي حسن بديدة. 
 
وحسب الجهة المنظمة للمهرجان، فإن الأستاذ أحمد بدري من الفاعلين الكبار في المسرح المغربي والعالمي من خلال تحمله مسؤولية المدير المؤسس للمعهد العالي للفنون الدرامية والتنشيط الثقافي، وعضو مؤسس للمعهد الدولي للمسرح المتوسطي ، ومدير سابق للفعل الثقافي والتكوين الفني بوزارة الثقافة. أما الفنان المتألق حسن بديدة ” فقد لعب أدوارا فنية كبيرة ، من ضمنها تقمصه لدور المعتقل السياسي في الفيلم الطويل “إنهم هم الكلاب “، والذي نال بفضله جائزة أحسن ممثل في مهرجان دبي “. 
 
يشار إلى أن مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي أصبح مع توالي دوراته ملتقى سنويا للتكوين وتبادل التجارب وصقل المهارات في مجال المسرح بين الطلبة – الممثلين ، والباحثين ، والفنانين ، والمخرجين … الذين يمثلون جامعات وثقافات مختلفة يوحد بينها الفن المسرحي .

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*