الرئيسية / مغرب / أبرزعناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرزعناوين الصحف الصادرة اليوم

 

هذه أبرز عناوين بعض الصحف الصادرة هذا اليوم.

 

* أخبار اليوم: – تقرير: هجمات قراصنة الإنترنت تهدد قطاعي الطاقة والهندسة في المغرب. كشف تقرير حديث تحت عنوان “نظرة عامة على التهديدات التي تواجه أنظمة التشغيل الآلي الصناعية في النصف الثاني من سنة 2017″، الذي تنجزه شركة “كاسبيرسكي لاب”، المتخصصة في أمن الحواسيب، أن المغرب لم يتجاوز بعد مخاطر فيروسات (البرمجيات الخبيثة)، إذ حافظ على نفس المركز الذي احتله في تقرير النصف الأول من السنة الماضية. وأشار التقرير إلى أن المغرب لازال يحتل المرتبة الثالثة في سلم الدول المهددة بنسبة 60.4 في المئة، مسبوقا بكل من فيتنام ب69.6 في المئة، والجزائر ب66.2 بالمئة، متبوعا بأندونيسيا ب60.1 في المئة، والصين ب59.5 في المئة.

– الطالبي العلمي قلق من تعثر الخطة الملكية للنهوض بالرياضة. اشتكى وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، من غياب التنسيق بين جميع المتدخلين في القطاع الرياضي بالمغرب لتجويد المنتوج الرياضي والرفع من نسبة الممارسين الرياضيين، مما أفقد المملكة المرور إلى مرحلة صناعة الرياضة وتخريج الأبطال في مختلف الرياضات، بحسب ما كشف عنه الوزير خلال افتتاح اليوم الدراسي الأول بجهة فاس مكناس، حول واقع وآفاق الرياضة بالجهة. وامحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، يطالب حكومة العثماني بالإسراع بتفويت الاختصاصات التي منحها دستور 2011 للجهات، ومن ضمنها تلك المتعلقة بالتدبير الرياضي بالجهة.

* المساء: – نفذ صبر المندوبية السامية المكلفة بالتخطيط في مواجهة حملات التشكك والانتقادات الحكومي، بعد الإعلان عن لقاء سيعقده المندوب السامي أحمد الحليمي مع رئيس الحكومة بطلب منه. وحملت تصريحات الحليمي، خلال لقاء لنشر النتائج الأولية لسوق للشغل، انزعاجا غير مسبوق من طريقة تفاعل بعض الوزراء والمؤسسات العمومية مع الأرقام التي تنشرها المندوبية، خاصة بعد التناقض الصارخ بين الرقم الذي أعلنه وزير الصناعة بخصوص عدد المناصب التي خلقها القطاع الصناعي، والذي حدده في 47 ألف منصب، في حين تحدثت المندوبية عن 7 آلاف منصب فقط.

– كشف مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن تحقيق المغرب لتقدم كبير في مؤشر إشراك المواطن في اتخاذ القرار العمومي، حيث انتقلت المملكة من المرتبة 170 قبل عشر سنوات إلى المرتبة 17 حاليا، وذلك بعد إحداث فضاءات تشرك المغاربة في العملية التشريعية. وأوضح الخلفي، في مداخلة ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، المنعقد بمدينة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، أن الأمانة العامة للحكومة قامت بإحداث فضاء عبر بوابتها الإلكترونية يمكن عموم المواطنين من الإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم الخاصة بمسودات مشاريع القوانين التي يتم نشرها للعموم، قبل أن تدخل سكة المصادقة.

* الصباح: – ارتفعت وتيرة معالجة ملفات طلب المقاولات استرجاع مبالغ الضريبة على القيمة المضافة بعدما تولت البنوك الوساطة بين الفاعلين الخواص والمديرية العامة للضرائب، وذلك إثر توقيع وزارة الاقتصاد والمالية والمجموعة المهنية للبنوك بالمغرب على مذكرة تفاهم تقضي بتكفل المؤسسات البنكية بإرجاع مبالغ الضريبة على القيمة المضافة المستحقة للمقاولات على خزينة الدولة. وأفادت مصادر بأن القيمة الإجمالية للطلبات التي توصلت بها المديرية العامة للضرائب وصلت إلى غاية 26 مارس الجاري إلى 5 ملايير و970 مليون درهم، ما يمثل أزيد من نصف مبلغ متأخرات الضريبة على القيمة المضافة إلى غاية نهاية دجنبر الماضي. وتمت معالجة والتأشير على 132 ملفا بمبلغ إجمالي في حدود 3 ملايير درهم.

– أعلن مكتب الدراسات “أنفوريسك” عن وفاة 1400 مقاولة، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية. وأكد المكتب المتخصص في جمع المعطيات ذات الطابع التجاري، أن أزيد من 99 في المئة من صعوبات المقاولة تهم المقاولات الصغيرة جدا. وأصبح التأخر في الأداء أحد الأسباب الرئيسية في إفلاس المقاولات الصغرى جدا، ويهم التماطل في المعاملات بين المقاولات ذاتها أو بينها وبين الإدارات العمومية.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*