الرئيسية / مغرب / قرصنة عشرات الآلاف من الكتب مخبأة في 2000 صندوق

قرصنة عشرات الآلاف من الكتب مخبأة في 2000 صندوق

 

 

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم:

– هزيمة جديدة للبيجيدي في انتخابات جهة البيضاء. بعدما حصل حزب العدالة والتنمية على أزيد من 7000 صوت في إقليم مديونة في الانتخابات الجماعية والجهوية في 2015، لم يتمكن الحزب من الحفاظ على مكانته الانتخابية، وفشل في الظفر بمقعد بمجلس جهة البيضاء – سطات في الانتخابات الجزئية التي أقيمت الخميس الماضي. ولم يحصل إلياس الشابي، الكاتب الإقليمي لشبيبة العدالة والتنمية إلا على 1350 صوتا، مقابل اكتساح انتخابي واضح لمرشح حزب الأصالة والمعاصرة محمد الكنبوشي، رئيس جماعة سيدي حجاج، الذي حصل في هذه الانتخابات على 9000 صوت.

– يبدو أن قانون النقابات، الذي تعده وزارة التشغيل، سيعرف بعض التعثر في إخراجه، وذلك بسبب عدد من النقاط الخلافية بين النقابات والوزارة. وحسب مصدر موثوق، فإن القانون الجديد ينص على أن يكون المرشح لرئاسة النقابات لازال موظفا أو أجيرا ولم يحل بعد على التقاعد، موضحا أنه يجب على المرشح أن يكون له على الأقل بقية أربع سنوات للإحالة على التقاعد، مما لا يجعله يسقط في حالة التنافي. هذا البند من مشروع القانون لقي مقاومة من طرف مركزيتين نقابيتين طالبتا الوزارة بعدم إدراجه في القانون، حيث اعتبر مصدر نقابي أن “هذا القرار من شأنه أن يجعل الحكومة تبسط سيطرتها على النقابات، وأن يتم إقصاء عدد من الأصوات من الوصول إلى رئاسة النقابات أو البقاء على رأسها”.

* المساء:

– تتجه حكومة سعد الدين العثماني نحو الإفراج عن مرسوم يحمل إجراءات ردعية للشركات التي تتهرب من إشهار أسعار المحروقات. وينتظر النص، الذي توافقت عليه القطاعات الحكومية المعنية، أن يدخل حيز التطبيق قريبا، بعد نشره بالجريدة الرسمية. وينص هذا المرسوم على مجموعة من العقوبات ذات طبيعة مالية، منها إمكانية فرض ذعائر تصل إلى 5000 درهم يوميا عندما يقف الأعوان التابعون لوزارة الشؤون العامة والحكامة على عدم إشهار محطات الوقود للأسعار، وهو الأمر الذي يعتبر مخالفا لقواعد المنافسة.

– لوح المكتب الوطني للمطارات بإمكانية اللجوء للقضاء في مواجهة وكالة أسفار إلكترونية معروفة على الصعيد العالمي، بعد أن صنفت مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء كأسوأ مطار في العالم بناء على آراء المسافرين. وأعلن المكتب، في بيان، أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات القضائية ضد معدي هذا الترتيب الذي “لا يستند على أي مقاربة علمية متعارف عليها في مجال استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية، لا سيما فيما يتعلق بمعايير أخذ العينات”.

 

* الأحداث المغربية :

– أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء مصالح الفرقة الولائية للشرطة القضائية للأمن بالمدينة، بتمديد الحراسة النظرية، وتعميق البحث مع أحد موظفي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى حين الاستماع لمسؤول جهوي بمديرية المراقبة والجودة للمكتب الوطني للمنتجات الغذائية بالميناء التجاري للعاصمة الاقتصادية. وجاء هذا الاعتقال بعدما تمكنت عناصر الأمن الولائي للشرطة القضائية من توقيف سيارة موظف المكتب الوطني فور عبورها نقطة التفتيش التابعة لمصالح الجمارك، وإخضاع السيارة التي تحمل لوحة الترقيم (م) الحمراء لعملية تفتيش دقيقة، أسفرت عن ضبط مجموعة كبيرة من المواد المستوردة ذات المصدر الحيواني والنباتي المعدة للاستهلاك.

– قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن مكونات الأغلبية متفقة حول تنفيذ البرنامج الحكومي وإن الحكومة متماسكة. وأكد العثماني، الذي كان يتحدث خلال المهرجان الافتتاحي للمؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة، أن “الحزب رغم كل التحديات التي تعرض لها في المرحلة الأخيرة فهو لا زال قويا، ولا زال معتزا ببنات وأبناء الشعب الذين يساندونه”.

* العلم:

– أفادت مصادر وثيقة الاطلاع أن السلطات الأمنية بمدينة سلا تمكنت قبل أيام قليلة من ضبط كمية كبيرة جدا من الكتب المقرصنة وقدرتها هذه المصادر بعشرات الآلاف من الكتب التي كانت مخبأة في 2000 صندوق من الورق المقوى من الحجمين المتوسط والكبير، بما يعادل خمسا من الحاويات المستعملة في النقل البحري الدولي. وأضافت هذه المصادر أن السلطات الأمنية راقبت منذ مدة تحركات الواقفين وراء هذه العملية التي مثلت صيدا ثمينا بالنسبة للمصالح الأمنية المغربية، إلى أن وضعت حدا لها قبل أيام.

– كشف بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، عن ارتفاع الدرهم بنسبة 0,23 في المائة مقابل الأورو، وانخفاضه بـ0,59 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة الممتدة ما بين 29 مارس و4 أبريل 2018. وأبرز البنك المركزي أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 231,7 مليار درهم، حيث ظلت على حالها تقريبا من أسبوع لآخر، غير أنها عرفت انخفاضا بـ4,9 في المائة على أساس سنوي، مشيرا إلى أنه لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*