الرئيسية / مجتمع / هذه أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

هذه أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

 

 

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم:

– كشف محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظفية العمومية، أنه خلال انعقاد اجتماع اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد التي ترأسها رئيس الحكومة، بحضور قطاعات حكومية، إضافة إلى المجتمع المدني، تبين أنه سيكون من الصعب تطبيق استراتيجية محاربة الفساد التي تتضمن 239 مشروعا و10 برامج، لأن هناك “كثرة المشاريع” التي تتطلب إشراف كل وزير في قطاع معين على مشاريع أفقية بقطاعه “والمتداخلة مع قطاعات أخرى”. وقال الوزير، على هامش حضوره لقاء لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه اقترح على العثماني عقد اجتماع “استثنائي” للجنة الوطنية لمحاربة الفساد خلال الثلاثة أشهر المقبلة، لـ”ملاءمة الاستراتيجية وتعديلها”، مؤكدا أن حكومة العثماني “تعمل في إطار الاستمرارية، لكن لنا الحق في مراجعة ما يمكن مراجعته، ودمج ما نراه مناسبا من المشاريع”. 

– بعد أن ظلت مهامهم غير واضحة وتقاريرهم المالية بعيدة عن أنظار مجلس مدينة الدار البيضاء، كشفت مصادر مطلعة، أن كلا من عبد الكبير زاهود والي جهة البيضاء – سطات والعمدة عبد العزيز العماري، تسلما تقريرا من المجلس الأعلى للحسابات، تضمن نتائج عمليات الافتحاص الواسعة التي خضعت لها سبع شركات للتنمية المحلية. وخلص تقرير قضاة المالية، إلى أن شركات التنمية المحلية المفتحصة، لا تحترم قوانين الصفقات العمومية المعمول بها، أثناء تنفيذ وتسيير مشاريع العاصمة الاقتصادية.

المساء:

– توصلت المفتشية العامة لوزارة الداخلية بدعوة عاجلة لإيفاد لجنة من أجل تحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين في الاختلالات والخروقات التي عرفها مشروع تهيئة مركز مصمودة، بعد تبديد أزيد من 900 مليون سنتيم. وكشفت العصبة المغربية لحقوق الإنسان أنها تقدمت بنفس الطلب للمجلس الأعلى للحسابات بعد وقوف مكتبها الإقليمي بوزان على معطيات دقيقة تفيد بوجود تلاعبات واختلالات واختلاسات لأموال عامة بمشروع تهيئة مركز جماعة مصمودة بإقليم وزان الذي تم إنجازه من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال بشراكة مع سلطات المنطقة.

– وجدت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نفسها في مرمى انتقادات مهاجرين مغاربة، عقب تنظيمها الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة مراكش. فقد عبر أفراد من الجالية المغربية بأمريكا عن تذمرهم من إقامة ملتقى وتخصيص ميزانية مهمة له، دون أن يعود بالنفع على المغرب. وفي هذا السياق، قال ياسين عميري، رئيس جمعية شباب أورلاندو، إنه ليس ضد تنظيم مثل هذه الملتقيات، لكنه أكد على أن تنظيم أي ملتقى يجب أن يعود بالنفع على المغرب، لا أن يتم صرف المال من أجل تنظيمه فقط.

 

* الأحداث المغربية :

– بنعبد القادر: 7 آلاف ملف فساد إداري سنويا أمام القضاء. وشدد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظفية العمومية، على أن إعمال مفهوم الخدمة العمومية هو المدخل الأساسي واللازم للإصلاح الإداري في الوظيفة العمومية. وربط الوزير، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، تحقق الإصلاح الإداري، وخاصة في المنظومة العمومية، وبين تطور الثقافة والعقليات عند مكونات المجتمع من مالكي القرار السياسي والإداري ومسؤولين ونقابات وأفرادا.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يشكل اعترافا بالدور البناء والمنتج الذي تضطلع به المملكة لصالح السلم والاستقرار بإفريقيا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال بوريطة، في حديث ن شر بتقرير حول مجلس السلم والأمن أعده معهد الدراسات الأمنية (يوجد مقره ببريتوريا/جنوب إفريقيا)، إن “المغرب مستعد ليتقاسم مع باقي البلدان الإفريقية تجربته الوطنية الناجحة في مجال الهجرة بعد ست سنوات من تفعيل سياسة الهجرة واللجوء”.

* العلم:

– “نداء العيون” يضيق الخناق على الجزائر والبوليساريو. لم تستطع الجزائر وصنيعتها البوليساريو هضم الحدث التاريخي الذي احتضنته عاصمة الأقاليم الجنوبية، مدينة العيون، والذي جسد الإجماع الوطني الراسخ والدائم والمتجدد لكل فئات الشعب المغربي ومختلف الهيئات السياسية والمؤسسات التمثيلية والقوى الحية في المجتمع من أجل الدفاع عن الوطن ووحدة ترابه، والتصدي لكل المناورات التي تستهدف المس بسيادة بلادنا أيا كان شكلها ومصدرها على أي شبر من وطننا الموحد من طنجة إلى لكويرة. وما زاد في تضييق الخناق على الجارة الشرقية والبوليساريو، كشف المغرب عن استعداده لجميع الاحتمالات، وذلك في حال إذا ما تجاوزت جبهة الوهم مداها.

– انطلقت يوم الاثنين النسخة الثامنة للأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية الذي تنظمه وزارة الصحة إلى غاية 15 أبريل الجاري، تحت شعار “الرضاعة الطبيعية حماية فعالة للأم والطفل من أمراض السكري والسمنة”. وحسب بلاغ للوزارة، يهدف هذا الحدث إلى تسليط الضوء على دور الرضاعة الطبيعية في الحماية من السمنة وداء السكري غير المعتمد على الأنسولين (السكري من النوع الثاني) بالنسبة للأم والطفل.

 

* رسالة الأمة:

– كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، أنه تم التشطيب في الفترة ما بين 2012-2016 على ما يناهز 3 آلاف موظف شبح من لوائح الوظيفة العمومية. وأعلن الوزير، خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، عن إجراء دراسة بشأن الساعة الإضافية، سيتم فيها مراعاة البعد الجهوي والبحث عن مدى تأثيرها على الصحة النفسية للمواطنين، موضحا أنه “على ضوء نتائجها سيتم اتخاذ القرار المناسب”.

– كشف تقرير لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، المعروف باسم “يوروستات”، عن عدد المهاجرين المغاربة المقيمين في أوروبا والذين حصلوا على جنسية إحدى بلدان القارة العجوز. وحسب تقرير “يوروستات”، فقد احتل المغاربة صدارة لائحة أكثر الشعوب حصولا على جنسية دول من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، حيث حصل نحو 101 ألف و300 مغربي من بين 994 ألفا و800 شخص على جنسية بلد من بلدان منطقة اليورو خلال سنة 2016، 89 بالمئة منهم حصلوا على الجنسية الإسبانية أو الإيطالية أو الفرنسية.

* بيان اليوم:

– قاطع الأساتذة المتعاقدون التكوين المستمر على الصعيد الوطني، الذي كان مبرمجا خلال هذا الأسبوع، رفضا منهم لـ”سياسة التعاقد الرامية إلى ضرب المدرسة العمومية والزحف على مكتسبات الشغيلة التعليمية”. وعن خلفيات هذا الإضراب، أوضح عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين لحسن منصور، أن الإضراب “جاء نتيجة عدم صرف أجور ومستحقات الأساتذة بعد سبعة أشهر من العمل الميداني للبعض وعدم صرفها في الوقت المحدد للبعض الآخر”.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن المجتمع المدني مطالب بتفعيل الأدوار الجديدة التي خولها له الدستور المغربي لسنة 2011، والتي تبوأه الاضطلاع بدور وازن في مسلسل التنمية المحلية. وأوضح الوزير، خلال لقاء تواصلي جمعه يوم الاثنين، مع ثلة من المنتخبين المحليين، وممثلين عن المجتمع المدني في إقليم تارودانت، أن دستور 2011 جاء بمجموعة من المستجدات التي أناطت بالمجتمع المدني مهام جديدة تتمثل على الخصوص في رفع العرائض، وتقديم الملتمسات التشريعية، والمشاركة الفعالة في التشاور العمومي، إضافة إلى المساهمة الاقتراحية في إعداد البرامج التنموية على المستوى المحلي. 

* الاتحاد الاشتراكي: 

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن إصلاح الاتحاد الإفريقي يشكل أولوية بالنسبة للمغرب. وأوضح بوريطة في حوار نشر ضمن تقرير حول مجلس السلم والأمن، أعده معهد الدراسات الأمنية، الذي يوجد مقره ببريتوريا في جنوب إفريقيا، أن مسلسل إصلاح الاتحاد الإفريقي “يشكل أولوية بالنسبة للمملكة المغربية، لأن اتحادا إفريقيا خاضعا لإصلاحات سيشكل حافزا للتعاون البين -إفريقي، الذي اختاره المغرب كمكون أساسي من مكونات علاقاته داخل القارة”.

– كشف تقرير لمصرف الأعمال التابع لمجموعة البنك الشعبي للمغرب “أبلاين سوكوروتيز”، أن البنوك المغربية المدرجة في البورصة، وعددها ست مؤسسات بنكية، استطاعت خلال سنة 2017، تحقيق نتائج جيدة بفضل تحسن هوامش الوساطة والتحكم في تكلفة المخاطر. وأبرز التقرير أن أرباح البنوك الستة ارتفعت بـ9,5 في المئة خلال سنة 2017، لتبلغ 11,6 مليار درهم، وشكلت 36,5 في المئة من إجمالي أرباح الشركات المدرجة في البورصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*