الرئيسية / مغرب / أول إجتماع للجنة تقصي حقائق أحداث جرادة في هذا اليوم

أول إجتماع للجنة تقصي حقائق أحداث جرادة في هذا اليوم

تعتزم لجنة تقصي الحقائق حول أحداث جرادة، عقد اجتماعها الأول اليوم الجمعة بمجلس المستشارين، بعد جلسة افتتاح الدورة الربيعية.

إذ أفادت مصادر لموقع “HorizonTV” أن جدول أعمال لقاء الجمعة يتضمن هيكلة اللجنة، بعد تحديد الفرق البرلمانية لممثليهم، وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي، وسيتم انتخاب رئيس اللجنة ومقررها.

 وقد طالبت خمس فرق برلمانية بمجلس المستشارين بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في الأحداث التي عرفتها مدينة جرادة بعد وفاة عاملين بأحد آبار استخراج الفحم الحجري التي كانت تشتغل خارج القانون.

وتتضمن الفرق الخمس كل من فريق حزب العدالة والتنمية، وحزب الاتحاد الاشتراكي ،وحزب الاستقلال، والاتحاد المغربي للشغل، ومجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إذ راسلت هذه الأخيرة حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين بخصوص تشكيل اللجنة.

 وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة ستبحث في أسباب إغلاق شركة مناجم المغرب بجرادة، المتسبب في تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والتنموية بالمنطقة، كما سيفتح تحقيق في ملف الاتفاقيات الاجتماعية المبرمة منذ سنة 1998.

هذا وتعرف منطقة جرادة، تنظيم مسيرات احتجاجية، منذ أشهر، تطالب من بالتعجيل بتحسين الوضع اقتصادي للعاملين في آبار استخراج الفحم العشوائية، كما تطالب بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الوقفات الاحتجاجية التي نظمتها الساكنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*