الرئيسية / مغرب / أمنستي: المغرب يخلد فاتح ماي هذه السنة على إيقاع تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية

أمنستي: المغرب يخلد فاتح ماي هذه السنة على إيقاع تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية

نشرت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” بلاغا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمال الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة،منتقدة أوضاع العمال بالمغرب،كما أكدت أن المغرب يخلده هذه السنة على إيقاع تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية، والإقرار الرسمي بفشل النموذج التنموي.

وأفادت أمنستي أن خيبة الأمل الكبيرة، التي يعيشها المغاربة تنعكس بوضوح في تدني المشاركة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وفي المحاولات المتكررة للشباب للهجرة من البلاد على الرغم من المهالك، التي تنطوي عليها، وتزايد زخم الحراك الاجتماعي في شتى أنحاء البلاد، من حراك الريف، وانتفاضة العطش في زاكورة، إلى الأحداث، التي هزت أخيرا مدينة جرادة.

وفي الوقت الذي سجلت فيه “أمنيستي” ازدياد خيبة أمل المواطنين في قدرة الحكومة على التصدي لمظالم السكان الاجتماعية، والاقتصادية، من قبيل البطالة، وعدم توفر السكن الكافي، وتدني الأجور، والفساد، وغيرها من المشاكل، دعت حكومة العثماني إلى اتخاذ تدابير ملموسة لحماية الحقوق النقابية والوفاء بالإحقاق الكامل للحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، ومنها الحق في المأكل، والمسكن، والرعاية الصحية، والتعليم، والعمل.

واستغلت المنظمة الفرصة لدعوة الحكومة لفتح تحقيق في أي اعتداء، أو تهديد، أو ترهيب يرتكب ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، بسبب أنشطتهم، التي تشمل معارضة مشروعات شركة من الشركات التجارية، والتعبير عن رأيهم بشأنها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*