الرئيسية / إفريقيا والعالم / الاتفاقيات التي وقعها المغرب والطوغو بمراكش

الاتفاقيات التي وقعها المغرب والطوغو بمراكش

 

 

وقع المغرب والطوغو وسويسرا، اليوم الأربعاء بمراكش، اتفاقيتي تعاون ثنائي ترومان تشجيع تنقل الدبلوماسيين.

وينص الاتفاق الأول الذي وقعه كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الاندماج الإفريقي بالطوغو السيد روبيرت دوسي، على الإعفاء من تأشيرة السفر بالنسبة لحاملي جواز سفر دبلوماسي للعمل أو خاص.

وأبرز السيد دوسي، في تصريح للصحافة، ما يحمل هذا الاتفاق من إيجابيات، داعيا رجال الأعمال المغاربة إلى الاستثمار أكثر في بلاده.

وتتمحور الاتفاقية الثانية التي وقعها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة وكاتب الدولة بوزارة العدل والشرطة الفيدرالية لسويسرا السيد ماريو غاتيكير، حول الإلغاء المتبادل لإلزامية الحصول على التأشيرة لحاملي جواز السفر الدبلوماسي الخاص أو للخدمة.

وتم التوقيع على هذين الاتفاقين على هامش أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو- إفريقي حول الهجرة والتنمية، (1 و2 ماي بمراكش) الذي يعرف مشاركة وزراء الخارجية والداخلية لحوالي 60 بلدا.

ويشهد هذا المؤتمر، المعروف أيضا بـ”مسلسل الرباط”، أيضا، مشاركة ممثلي منظمات أممية ودبلوماسيين دوليين، إلى جانب شركاء الحوار الأورو- إفريقي حول الهجرة والتنمية.

وستتوج أشغال هذا المؤتمر، الذي سبقه أمس الثلاثاء اجتماع على مستوى الموظفين رفيعي المستوى، بتبني إعلان مراكش ومخطط عمل مراكش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*