الرئيسية / مجتمع / النساء يدخلن بقوة لمباريات مهنة “العدول”

النساء يدخلن بقوة لمباريات مهنة “العدول”

 
 
 
 
 
شرعت وزارة العدل، اليوم الأحد، في عملية فتح الباب أمام المرأة لولوج خطة العدالة، بعد التكليف الملكي القاضي بضرورة فتح الباب للنساء لولوج مهنة العدول.
ونظمت وزارة العدل، اليوم الأحد، مباراة ولوج مهنة “العدول”، والتي تعرف ولأول مرة في تاريخ المغرب فتحها في وجه العنصر النسوي، إذ وصل عدد المرشحين لاجتياز مباراة اليوم 18948 مرشحا، بينهم ما يعادل 40 في المائة النساء البالغ عددهن 7642 مرشحة.
 
وتجرى مباراة اليوم، في كل من الرباط، والدارالبيضاء، وطنجة، وفاس، ومراكش، ووجدة، وأكادير، وحسب وزارة العدل فإنها تمر في أجواء جد عادية، وإيجابية، مفعمة بحماس المشاركات، والمشاركين لإنجاح هذا الحدث التاريخي.
تجدر الإشارة أنه وبمناسبة انعقاد المجلس الوزاري، في تاريخ 22 يناير 2018 كلف الملك وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف، بعدما أبدى المجلس العلمي الأعلى رأيه في القضية، مفتيا بجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية، المتعلقة بالشهادة، وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين، وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية، وكفاءة، واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*