الرئيسية / مغرب / بالصور .. المغرب ينضم رسميا لبرلمان عموم إفريقيا

بالصور .. المغرب ينضم رسميا لبرلمان عموم إفريقيا

وقع المغرب رسميا على إنضمامه، لبرلمان عموم إفريقيا بجنوب إفريقيا (منطقة ميدراند)، أحد المؤسسات المهمة للإتحاد الإفريقي. ويأتي هذا الإنضمام المؤسساتي، في إطار عودة المغرب للإتحاد الإفريقي ومختلف هياكله.

ويضم البرلمان الإفريقي 73 عضوا، يمثلون الدول الأعضاء بالإتحاد الإفريقي، على أن يكون كل بلد ممثل بما مجموعه خمس برلمانيين بما فيهم إمرأة واحدة على الأقل، ويمثل المغرب بالبرلمان الإفريقي برلمانيين من الغرفتين ينتمون على التوالي للعدالة والتنمية، الأصالة والمعاصرة، حزب الإستقلال، الحركة الشعبية و الإتحاد الدستوري.

ويأتي انضمام المغرب رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا بعد المصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا. وتم إحداث هذه المؤسسة بموجب المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وشرعت رسميا في ممارسة اختصاصاتها يوم 18 مارس 2004. ويؤطرها بروتوكول المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الإفريقية التي تحدد قواعد ومبادئ اشتغالها.

ويعقد برلمان عموم إفريقيا دورتين عاديتين على الأقل سنويا. ويتوفر على عشر لجان دائمة تغطي اختصاصاتها جميع أوجه الحياة السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية بالقارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*